أول من حصل على جائزة نوبل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ١٣ يناير ٢٠٢١
أول من حصل على جائزة نوبل

أول من حصل على جائزة نوبل

اقتصرت جائزة نوبل في نسختها الأولى على خمسة مجالات، أمّا الذين حصلوا على هذه الجائزة في نسختها الأولى في كلّ مجال، فهم كالآتي:[١]

  • جائزة نوبل في الفيزياء: حصل العالِم الألماني فيلهلم كونراد رونتغن على أوّل جائزة نوبل للفيزياء، وذلك بعد أن تمكّن من تصوير الأجزاء الداخلية ليد إنسان، عن طريق استخدام أشعّة تُسمّى حاليّاً بالأشعة السينيّة (بالإنجليزية: X-rays).
  • جائزة نوبل في الكيمياء: حصل الكيميائي الهولندي ياكوبس فانت هوف على أول جائزة نوبل للكيمياء، وذلك بعد اكتشافه للضغط الأسموزي وأهمّيته في الحياة النباتيّة والحيوانيّة.
  • جائزة نوبل في الطب: حصل الطبيب إميل فون بهرنغ على أوّل جائزة نوبل للطب، بعد أن أحدث ثورةً في مجال العلوم الطبّية باكتشافه لمصلٍ ضدّ مرض الديفتيريا الذي أودى بحياة الكثير من البشر في ذلك الوقت.
  • جائزة نوبل في الأدب: حصل على جائزة نوبل الأولى في الأدب الشاعر سولي برودوم الذي توقّف عن إكمال دراساته الهندسيّة وتوجّه إلى الأدب والشعر بعد أن أصابه مرض في عينه، وقد حصل سولي على هذه الجائزة بعد أن قدّم أعمالاً أدبيّةً وشعريّةً حملت في طيّاتها مزيجاً مميّزاً من الأدب والفكر.
  • جائزة نوبل في السلام: تقاسم أول جائزة نوبل في السلام هنري دونانت مؤسّس الصليب الأحمر وفريديريك باسي أحد أهم دُعاة السلام في ذلك الوقت.


حفل توزيع جوائز نوبل الأول

أقيم أوّل حفل لتوزيع جائزة نوبل بعد خمس سنوات من وفاة ألفرد نوبل، وذلك بعد مفاوضات مُطوّلة مع الحكومة الفرنسيّة، إذ أُقيم الحفل في العاشر من كانون اول عام 1901م وهو تاريخ الذكرى الخامسة لوفاة ألفرد، وتمّ منح خمس جوائزحينها؛ أربعة منها في احتفال في ستوكهولم وواحدة في أوسلو، وقد كانت أجواء ما قبل الحفل يسودها التوتّر والترقّب وذلك لأنّ منظّمي الحفل أخفوا أسماء الفائزين بالجائزة، وقرّروا الإعلان عنها أثناء الحفل كما هو الحال الآن، ولكن قبل أشهر من الحفل الأول وصل ثلاثة رجال من ألمانيا ونزلوا في فندق مرموق، وأصبحَ واضحاً للناس أنّ هؤلاء الرجال هم مِنَ الذين سيحصلون على الجائزة.[٢][٣]


تاريخ جائزة نوبل

ترك ألفرد نوبل الداعي للسلام ومُخترِع الديناميت العديد من الوصايا، آخرها كانت عام 1895م أيّ قبل عامٍ من وفاته، وقد أوصى فيها بتحويل معظم أملاكه إلى صندوق يُخصّص جائزةً سنويّةً للأشخاص الأكثر نفعاً للبشريّة، وقد حدّد هذه الجوائز في وصيّته وهي لمجالات الطب، والفيزياء، والكيمياء، والأدب، أمّا الجائزة الخامسة فخُصّصت لأكثر شخص يُسهم في إرساء السلام العالمي، وفي الذكرى الخامسة لوفاته أُقيم أول حفل لتوزيع هذه الجائزة، وأصبح الحفل حدثاً عالميّاً يُقام كلّ عام منذ ذلك الوقت وحتّى الوقت الحالي.[٤][٥]


جائزة نوبل

تُعتبر جائزة نوبل أهم جائزة عالميّة تُمنح سنويّاً، حيث تتجّه إليها أنظار العالَم في بداية شهر تشرين أول من كلّ عام عند إعلان أسماءُ الفائزين بها في مدينتيْ أوسلو وستوكهولم، وبعد ذلك يُتوّج الفائزون بهذه الجائزة في حفل كبير يُقام في العاشر من كانون أول، وتُمنَح جائزة نوبل تقديراً لأعظم الإنجازات البشريّة والفكريّة في مجالات مختلفة، وقد مُنحت هذه الجائزة لأول مرّة عام 1901م، وسُمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى المهندس والمخترع ورجل الأعمال ألفرد نوبل.[٦]


المراجع

  1. "The very first Nobel Prizes", www.nobelprize.org, Retrieved 2020-9-18. Edited.
  2. "First Nobel Prizes awarded", www.history.com,2009-11-24، Retrieved 2020-9-18. Edited.
  3. Folke Henschen (1976-1), "From the First Nobel Prize Award Ceremony, 1901"، www.nobelprize.org, Retrieved 2020-9-18. Edited.
  4. Jennifer Rosenberg (2019-5-30), "History of the Nobel Prizes"، www.thoughtco.com, Retrieved 2020-9-18. Edited.
  5. "Nobel Prize", www.britannica.com, Retrieved 2020-9-18. Edited.
  6. "THE NOBEL PRIZE – AWARDING GREAT MINDS", sweden.se,2020-7-20، Retrieved 2020-9-18. Edited.