أين الكبد في جسم الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٩
أين الكبد في جسم الإنسان

موقع الكبد في جسم الإنسان

يُعدّ الكبد (بالإنجليزيّة: Liver) من أعضاء الجسم كبيرة الحجم، ويزن ما يُقارب 1.3 كغ، ويمتاز بلونه البُنيّ المحمر،[١] ويقع الكبد في الجهة اليُمنى من الربع العلوي للبطن، أسفل الحجاب الحاجز، ويمتد من الوسط نحو الربع العلوي للبطن من الجهة اليُسرى، وفي حال تضخمه يتمدّد في الجهة العلوية اليُمنى للبطن، وصولاً إلى السّرّة، ويحميه القفص الصدري،[٢] وينقسم الكبد إلى قسمين كبيرين، هما الفصّ الأيمن والفصّ الأيسر، وتقع المرارة أسفل الكبد مع أعضاء أخرى من الجسم، مثل: الأمعاء والبنكرياس (بالإنجليزيّة: Pancreas)، إذ يعمل الكبد جنباً إلى جنب مع هذه الأعضاء في عملية هضم، وامتصاص، وتحليل الطعام.[١]


الوظائف الرئيسية للكبد

هنالك العديد من الوظائف للكبد، ويُذكر أنّ الكبد يقوم بـ 500 وظيفة مختلفة، ولكن لا يزال هذا العضو تحت الدراسة، ومن أبرز وظائف الكبد الآتي:[٣]

  • إنتاج العصارة الصفراوية: (بالإنجليزيّة: Bile)، وتتكون من أملاح العصارة الصفراوية، إضافة إلى الماء، والكولسترول (بالإنجليزيّة: Cholesterol)، والبيليروبين (بالإنجليزيّة: Bilirubin)، والكهارل (بالإنجليزيّة: Electrolyte)، ووظيفتها مساعدة الأمعاء الدقيقة على تكسير وامتصاص الدهون، والكولسترول، وبعض الفيتامينات.
  • تخزين الفيتامينات والمعادن: ومنها فيتامين: (A) و (D) و (E) و (K) و (B12).
  • إنتاج الزلال: ويُعدّ من أكثر البروتينات تواجداً في الدم، ومُهمّته نقل الأحماض الدهنية، والهرمونات الستيرويدية (بالإنجليزيّة: Steroid Hormones) التي تُحافظ على الضغط المُتزّن والمُناسب، إضافة إلى الحفاظ على الأوعية الدموية من الانفجار.
  • تصفية الدم: يُفيد الكبد في ترشيح وتنقية المُركبات من الدم، ومنها الهرمونات، مثل: الإستروجين (بالإنجليزيّة: Estrogens) والألدوستيرون (بالإنجليزية: Aldosterone)، وغيرها من المركبات التي يتمّ تناولها خارجياً مثل الأدوية.
  • استقلاب الدهون: تساعد العصارة الصفراء على تحطيم الدهون، وجعلها أسهل للهضم.
  • استقلاب البروتينات: تُساعد العصارة الصفراء على تكسير البروتينات أثناء عمليّة الهضم.


أمراض الكبد

هنالك العديد من الأمراض التي تُصيب الكبد، منها الآتي:[٢]

  • تليف أو تشمع الكبد: (بالإنجليزيّة: Cirrhosis)، ويحدث جرّاء تناول الكحول بكميات كبيرة، ويُمكن أن تتطور الحالة إلى الإصابة بالفشل الكلوي (بالإنجليزيّة: Liver Failure).
  • مرض الكبد الدهني: (بالإنجليزيّة: FLD)، ويُعرف أيضاً باسم مرض الكبد الدهني غير الكحولي (بالإنجليزيّة: NAFLD)، والتهاب الكبد الدهني غير الكحولي (بالإنجليزيّة: NASH)، ويحدث بسبب تراكم الكولسترول والدهون الثلاثية في الكبد.
  • التهاب الكبد: (بالإنجليزيّة: Hepatitis)، ومن أنواعه:
    • التهاب الكبد (A): ينجمُ جرّاء اتباع ممارسات صحيّة سيئة، مثل غسل اليدين بطريقة غير صحيحة، مما ينتقل الالتهاب عن طريق تناول الطعام.
    • التهاب الكبد (B) والتهاب الكبد الوبائي (C): ينتقل جرّاء مُلامسة الجسم لسوائل الجسم المُصاب بالمرض.
    • التهاب الكبد (E): ينتقل من خلال الماء أو الغذاء.


المراجع

  1. ^ أ ب Matthew Hoffman (13-3-2017), "Picture of the Liver"، www.webmd.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Benjamin Wedro (20-9-2018), "Anatomy and Function of the Liver"، www.medicinenet.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  3. Tim Newman (2-3-2018), "What does the liver do?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.