أين تذهب الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
أين تذهب الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

مكان الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

عند حذف الملفات عن جهاز الحاسوب الخاصّ بالمُستخدم فإنّه يتم نقلها إلى سلّة المحذوفات (Recycle Bin)، وعندها سيتغيّر شكل الأيقونة الخاصّة بها لتظهر بأنها تحتوي ملفات، ويُمكن للمُستخدمين استرجاع الملفات في هذه الحالة، وتجدر الإشارة إلى أن وجود الملفات في سلّة المحذوفات يشغل مساحة تخزين على القرص؛ لأنها ما زالت غير مُحددة للحذف بعد، وبمجرد إزالتها من السلّة يتم استعادة مساحة التخزين، وسيتغيّر شكل الأيقونة لتظهر السلّة فارغة ولا تحتوي شيئاً.[١]


حذف الملفات بشكل نهائي

يتكوّن الملف بشكل عام من مجلّد يحتوي اسم الملف، والبيانات المخزّنة على القرص، وعند حذف الملفات من سلّة المهملات، أو الضغط على الاختصار (Shift+Delete) من لوحة المفاتيح فإن ذلك يؤدي إلى إزالة اسم الملف من المجلّد، دون التعديل أو الكتابة فوق جزء القرص الذي يحتوي بيانات الملف، لكن تلك البيانات لم تعد مرتبطة باسم الملف، وتُسجَّل تلك المنطقة من القرص على أنها مُتاحة (free)، ويُمكن إعادة استخدام هذه المساحة والكتابة فوقها مُستقبلاً.[٢]


استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

يُمكن للمُستخدمين استعادة الملفات المحذوفة عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:[٣]

  • تجنّب تنزيل أو تثبيت برامج جديدة على الجهاز إلى حين استعادة الملفات المحذوفة.
  • التحقق من وجود الملفات المحذوفة في سلّة المحذوفات، فقد تكون ما تزال موجودة هناك.
  • البحث عن نُسخ الاستعادة (recovery versions) من الملفات التي قد توفرها بعض البرامج مثل الوورد.
  • استعادة ملفات النسخ الاحتياطي (back up) التي يوفرها النظام، حيث يُمكن الانتقال إلى تطبيق آلة الزمن (Time Machine) الخاصّ بنظام تشغيل ماك، أو يُمكن اتّباع الخطوات الآتية لنظام تشغيل ويندوز:
    • توصيل القرص الذي يحتوي ملفات النسخ الاحتياطي على الجهاز.
    • الضغط على زر إبدأ، ثمّ الضغط على خيار الإعدادات (Settings).
    • الضغط على خيار التحديث والأمان (Update & security)، ثمّ الضغط على خيار النسخ الاحتياطي (Backup).
    • الضغط على زر خيارات إضافيّة (More options)، ثمّ الضغط على خيار استعادة الملفات من النسخ الاحتياطي الحالي (Restore files from a current backup).
  • استخدام برامج خاصّة لاستعادة الملفات المحذوفة؛ مثل برنامج (Recuva) الخاصّ بنظام تشغيل ويندوز، والذي يُمكن تنزيله بالضغط هنا، أو أداة (Mac Data Recovery) الخاصّة بنظام تشغيل ماك، والتي يُمكن تنزيلها بالضغط هنا.


المراجع

  1. "When I delete a file on my computer, where does it go?", www.computerhope.com,24-1-2018، Retrieved 13-5-2019. Edited.
  2. AKEMI IWAYA (30-11-2018), "What Happens to Data When it Gets Deleted from Your Recycle Bin?"، www.howtogeek.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  3. wikiHow Staff (29-3-2019), "How to Recover Deleted Files from Your Computer"، www.wikihow.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.