أين تذهب في الدوحة

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٤ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٨
أين تذهب في الدوحة

الدوحة

الدوحة هي مدينة من مدن دولة قطر وعاصمتها، وهي من المدن الساحلية التي توجد على وسط الساحل الشرقي في شبه الجزيرة القطرية، يبلغ عدد سكان المدينة حسب تقديرات العام 2011 قرابة 1.450.000 نسمة، سُميّت بهذا الاسم كونها مبنيّة على الخليج مُنذ عام 1686 ميلادي، يحدها من الشمال وادي البنات والخرايج، ومن الشرق مطار الدوحة وكورنيش الدوحة، ومن الجنوب الثمامة، ومن الغرب منطقة العب.[١]


سكان الدوحة

أغلب سكان مدينة الدوحة هم من المغتربين والعمالة الأجنبية، والجزء الأكبر جاءوا من مناطق جنوب قارة أسيا أي من البنغلادش والهند والباكستان، بالإضافة لعدد كبير من جمهورية مصر وبلاد الشام والسودان وشرق آسيا وشمال وجنوب أفريقيا، كما يوجد بها مغتربون من فرنسا وأمريكا والولايات المتحدّة والنرويج، وما زالت تستقطب الكثير من المهاجرين، قديماً كان المغتربون لا يحق لهم تملّك الأراضي فيها ولكن الآن يُسمح لهم بذلك، وأغلب سكان قطر يدينون بالدين الإسلامي وبعض الأقليات بالدين المسيحي.[٢]


المعالم التي يُمكن زيارتها في الدوحة

المعالم التي يُمكن زيارتها في الدوحة:[٣]

  • متنزه كورنيش الدوحة: وهو عبارة عن واجهة بحرية على الخليج، كما أنه يربط مدينة الدوحة بالخليج الغربي، أغلب معالم هذا الكورنيش تشكلّت بسبب الأعمال التجريفية التي تمت بين الفترة من (1970-1980)م، وهو معلم شهير في المنطقة يستخدمه الناس للمشي وممارسة الرياضة.
  • حي كتارا: وهو حي ثقافي وفني وتراثي، توجد فيه الكثير من المسارح المكشوفة وصالات العرض الفنية والدرامية وحفلات للموسيقى، وفنادق ومطاعم ومرافق للرياضة المائية.
  • سوق واقف: وهو سوق تقليدي قديم، وتم ترميمه في الفترة الأخيرة بتصميم معماري تقليدي، يحتوي على الكثير من المحلات التجارية التي يباع فيها التحف والمنسوجات القطرية، وكذلك مأكولات قطرية تقليدية والقطع الفنية.
  • حديقة أكوا بارك: هي حديقة مائية يوجد فيها خمس عشرة لعبة مائية تناسب الصغار والكبار، منها المسابح والزلاقات المائية المرتفعة،وتبلغ مساحتها قرابة (50.000) متراً مربعاً.
  • برج برزان: وهو برج بُني قديماً خلال القرن التاسع عشر للميلاد والذي أمر ببنائه الشيخ محمد آل ثاني (محمد برزان)، يبلغ ارتفاع البرج قرابة (14) متراً وله (3) مستويات، يتميّز بشكله الفريد (T) المكسو بالطين.
  • حل المسفر: وهو عبارة عن كهف بعمق (40) متراً يقع على الشمال من طريق سلو، جدرانه من الجبس الصلب، يتميّز بقيمته الأثرية والتاريخية، يبعد عن مطار الدوحة قرابة ساعة.
  • قلعة الزبارة: يعود تاريخ هذه القلعة إلى القرن الثامن عشر للميلاد وتوجد في الشمال، قديماً كانت ميناء للصيادين والتجّار، تم تسجيل القلعة من قبل لجنة التراث العالمي على أنها تراث عالمي في العام 2013م.
  • أسباير زون: هي أكبر حديقة في دولة قطر بمساحة (880.000) متراً مربعاً، يُمكن لزوارها الاستمتاع بمراقبة طيور الأوز والبط، بالإضافة للمقاهي.
  • بوسمرة: وهي حديقة صغيرة الحجم تُناسب الكبار والصغار، يوجد فيها ألعاب ومسارات متعرجة للمشي عليها.


المراجع

  1. "8 reasons to visit Doha, the world’s richest city", www.news.com.au, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  2. "Qatar Population (LIVE)", www.worldometers.info, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  3. "Things to Do in Doha‎", www.tripadvisor.com, Retrieved 7-8-2018. Edited.
383 مشاهدة