أين تقع آثار عكركوف

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٥
أين تقع آثار عكركوف

مدينة عكركوف

وهي مدينة أثرية تقع بالغرب من مدينة بغداد العراقية على بعد 25كم منها، حيث بنيت في بداية القرن الخامس عشر وتقع حدودها خارج مدينة بابل، وبنيت على عهد الملك كوريكالزو الأول ونسبت اسمهما إليه، حيث قام ببناء عاصمة للدولة الكشية، وأثبتت الأبحاث والرحلات الاستكشافية والأثرية إلى أن مدينة كركوف هي العاصمة التي بناها كوريكالزو لوجود العديد من المعابد الأثرية فيها، وتقع المدينة على طبقة من الكلس الحجري، مما وفر لها الحماية والبقاء لفترة زمنية طويلة، وسهلت وصول المياه إليها عبر العديد من الوديان والأنهار.


ويغذي المدينة العديد من الأنهر منها نهر عيسى أو المعروف بنهر بيتي أنليل عند البابلين ويعني باللغة البابلية نهر الإله أنليل وهو إله الخلق والوجود والذي أقيم له معبد خاص له في مدينة عكركوف، ويعتبر نهر عيسى من أشهر روافد نهر الفرات وأكبرها.


بناء مدينة عكركوف

تم استخدام الطين "اللبن" كمادة أساسية في بناء المدينة، واستخدموا أسلوب الرصف في بناء البيوت والمعابد، حيث يتم بناء 6-7 طبقات من اللبن ورصها باستخدام الأخشاب والحبال، ويظهر هذا جلياً في بناء الزقوق "المدرج الموجود في المدينة"، حيث تقوم عملية الرص على تقليل الرطوبة في الجدران بالإضافة إلى إكسابها القوة والمتانة، وبقيت هذه المدينة منذ بداية العصر البابلي حتى العصور الإسلامية التي حررت العراق من يد البابليين.


المعالم الأثرية الموجودة في مدينة عكركوف

الزقورة

ويعرف أيضاً بالصرح المدرج ويتكون من وحدتين أساسيتين وهما المعبد المرتفع؛ والذي يضم أجزاء من السور المقدس والذي يحيط بالمدينة، بالإضافة إلى المصطلة المركزية والتي تقع في جنوب الزقورة، ووحدة البناء الأساسية في المدينة هي اللبن المرصوف والتي بنيت على شكل جردان تتخللها الكثير من الفتحات المربعة، لتوفير الضوء الكافي والتخلص من الرطوبة.


وبنيت الزقورة على شكل مربع حيث تبلغ قاعدة 70م*71م، تشير أوجهه إلى الاتجاهات الأربعة، وبنيت بشكل هندسي جديد تعتمد جدرانها على نظام الدخلات والطلعات مما وفر منظراً جميلاً لها، وتم تغليف الجدران من الآجر وهو طين أحمر يتم إنتاجه باستخدام درجات كبيرة من الحرارة، والتي طمست آثارها بفعل الأمطار والسيول والتي صعب على المنقبين اكتشافها.


المعابد الجنوبية

وتقع في الجزء الجنوب الشرقي من المدينة، وتم تشييد المعايد من قبل الكثير من الحكام والملوك الذين حكموا البلاد وقتها ومن أشهر هذه المعابد، معبد أي يو كال وتعني بيت السيد العظيم والذي شيد في زمن كوريكالزو الثالث، بالإضافة إلى معبد أي كي شان آن تكال والتي تعني بيت السيد الأكبر، وبنيت المعابد على شكل ساحات عظيمة تتخللها الحجرات والممرات والأروقة.


قصور المدينة

وسميت بقصور مدينة كويكالزو وهي عبارة عن قباب متوازية استخدمت منازل للملوك، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المخازن الصغيرة التي استخدمت في تخزين الحبوب والمواد الغذائية.
422 مشاهدة