أين تقع أيرلندا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٠ ، ٢١ مايو ٢٠١٧
أين تقع أيرلندا

جمهورية أيرلندا

جمهورية إيرلندا دولة تقع في الجهة الشمالية الغربية لقارة أوروبا، تسمى رسمياً اسم جمهورية إيرلندا. مساحة إيرلندا تشكل خمس أسداس الجزيرة التي تقع عليها، ويطلق عليها اسم جزيرة الزمرد. حصلت أيرلندا على استقلالها من القوات البريطانية عام 1921، وعملتها الرسمية هي اليورو.


أين تقع أيرلندا

أيرلندا هي إحدى الجزر الواقعة في غرب أوروبا، وتنقسم تلك الجزيرة الصغيرة إلى كلٍّ من: جمهورية أيرلندا، وأيرلندا الشماليّة التي تتبع التاج البريطاني. تقع الجزيرة في شمال شرق الأطلنطي بالقرب من الجزيرة البريطانية. ويفصل جزيرة أيرلندا عن بريطانيا ثلاثة بحار هي: بحر الشمال، والبحر الأيرلندي، والبحر الكلتي، وقناة سانت جورج.


تضاريس أيرلندا

وتمتاز جزيرة أيرلندا بشكل عام بأنّها منخفضة نسبياً، وتتكوّن من عدّة جبال على أطرافها ومن منطقة سهليّة في الوسط، وهذا ما يجعلها ذات طبيعة زراعيّة خضراء بشكل جميل، وبالإضافة إلى ذلك توجد العديد من الأنهار الداخليّة الصالحة للملاحة، وتغذّي تلك الأنهار العديد من الوديان، وتقوم على ضفافها العديد من الزراعات بالإضافة إلى النباتات الخضراء المورقة.


مناخ أيرلندا

يعتبر المناخ في الجزيرة الأيرلندية بشكل عام معتدل وغير قاسٍ من حيث درجات الحرارة ومعدّل سقوط الأمطار السنوي، بالإضافة إلى قربها من المسطّحات المائيّة الكبرى التي منحتها حصناً طبيعياً من أخطار التصّحر، كل تلك العوامل التي ذكرناها جعلت وسط الجزيرة الأيرلندية منطقة غابات كثيفة للغاية تصل إلى درجة كثافة الغابات الاستوائيّة، واستمر ذلك الحال حتى القرن السابع عشر، وبعد ذلك في فترة الثورة الصناعيّة تمّت عمليّة تقطيع الأشجار من أجل تجارة الأخشاب بشكل كبير للغاية أدّى إلى إزالة تلك الغابات، لتصبح أيرلندا أكبر مكانٍ في أوروبا عانى من تلك المشكلة، وقد أدّى ذلك إلى الإخلال بالتوازن البيئي في الجزيرة؛ حيث كان يعيش عليها الآلاف من أنواع الكائنات الحيّة بينها ستة وعشرون نوعاً من الثدييات التي تنتمي بجذورها الأصليّة إلى الجزيرة الأيرلنديّة.


سكان أيرلندا

ينتمي السكّان في أيرلندا إلى قوميّة واحدة، وينحدرون من عدّة أصول بالإضافة إلى الأصول الإنجليزيّة لدى العديد من العائلات، وترتفع الكثافة السكانية في المناطق الشرقية والجنوبيّة من الجمهوريّة الأيرلندية، بالإضافة إلى الكثافة السكانيّة العالية في العاصمة. يعمل أغلب السكان في الزراعة والرعي في المساحات الخضراء الشاسعة الموجودة في البلاد، وقطع الأخشاب، بالإضافة إلى التعدين ووجود بعض الصناعات الصغيرة المرتبطة بالمنتجات الزراعية أو الحيوانيّة.


النظام السياسي في أيرلندا

أمّا عن النظام السياسي الأيرلندي فإنّ الدولة تتبع نظام حكمٍ برلمانيّ؛ حيث يوجد رئيس جمهوريّة لا يملك سلطة القرار السيادي في أغلب شؤون الحكم، وأهمّها شؤون السياسة الخارجيّة، ويكون الرئيس شرفيّاً. بينما تكون السلطة لرئيس الحكومة الّذي يتمّ اختياره بناءً على خيار أغلبيّة مجلس النواب، ويكون في الغالب هو زعيم أقوى الأحزاب في البرلمان. يتمّ انتخاب الرئيس مرّةً كلّ سبع سنوات، بينما يتمّ تجديد مجلس النوّاب مرّةً كلّ خمس سنوات.