أين تقع الأهرامات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٧ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
أين تقع الأهرامات

الحضارة الفرعونية

من أبرز ومن أهم الحضارات التي مرت على المنطقة الأفريقية والتي امتد تأثيرها في الأبعاد المكانية في العصر نفسه لتؤثر على كافة بقاع العالم القديم، وفي الأبعاد الزمانيّة على امتداد التاريخ ليستمر تأثيرها وانبهار الأمم بها إلى يومنا هذا ومع كل هذا التقدّم العلمي الذي شهدته الإنسانية، هي الحضارة الفرعونيّة. تواجدت الحضارة الفرعونيّة في مصر، في منطقة حوض النيل، واشتهرت هذه الحضارة العريقة العظيمة بشدّة التقدّم الذي وصلت إليه هذه الحضارة، حيث كانت قد وصلت ذروة التطور في ذلك الوقت، وما وصلت إليه من تقدّم ورقي كان من الصعب على أي أمة أخرى من الأمم أن تصل إليه، فالحضارة المصريّة الفرعونيّة القديمة كانت حضارة متميّزة بكافة المقاييس، تدور في فلك الإبداع والتطوّر.


الأهرامات المصرية

الأهرامات المصرية هي من أبرز معالم مصر في كافة الأزمنة والأوقات، وذلك نظراً لما لهذه الأهرامات من رمزيّة وأهمية كبيرة ولما فيها من إتقان وجمال وروعة، والأهرامات المصرية هي ثلاثة الهرم الأكبر وهو هرم خوفو، والهرم الثاني وهو هرم خفرع، والهرم الثالث وهو هرم منقرع. يمكننا القول بأنّ الأهرامات هي مدافن الملوك العظام الذين مرّوا على الحضارة الفرعونيّة وعلى مصر.


أين تقع الأهرامات

تقع الأهرامات المصرية الثلاثة في محافظة الجيزة إحدى محافظات جمهورية مصر العربية، أمّا موقعها في هذه المحافظة فهي تقع على الهضبة التي تعرف باسم هضبة الجيزة، وهذه المحافظة بدورها واقعة على غرب نهر النيل العظيم. كما ويحمل كل هرم من هذه الأهرامات العظيمة الخالدة اسم الملك الفرعوني الذي دُفن فيه، وهذا الملك هو الذي بناه أيضاً قبل أن يموت. أمّا سبب الشكل الهرمي للمقبرة دوناً عن باقي الأشكال الهندسيّة ثلاثيّة الأبعاد كالمكعب أو متوازي المستطيلات أو أي شكل ثلاثي الأبعاد آخر، فإنه يمكن القول أنّ سبب تعلّق الفراعنة بالشكل الهرمي هو أنّهم كانوا يعتقدون أنّ الشكل الهرمي يساعد في الوصول إلى السماء والوصول إلى المعبود، ويظهر ذلك من الآثار التي تركوها والتي تبيّن اعتقاداتهم الدينيّة التي كانوا يعتقدونها.


المعالم والآثار

أبت الحضارة المصرية الخالدة، إلا أن تترك الآثار العظيمة وراءها، التي تدل على مقدار العظمة التي وصلت إليها، والتي تبهر الناس من كافة أصنافهم، وأنواعهم، وأعراقهم. ومن أبرز الآثار التي تركتها هذه الحضارة العظيمة والتي تدل على حجم الجمال الذي كانت تدور في فلكه هذه الحضارة هي الأهرامات المصرية الثلاثة.

779 مشاهدة