أين تقع الجامعة العراقية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ٩ مارس ٢٠١٥
أين تقع الجامعة العراقية

مقدمة

تعتبر العراق من أكثر الدّول العربيّة إهتماماً بالتعليم، حيث إنّها تمتلك نظاماً تعليميّاً قويّاً حسب تقارير أصدرتها منظّمة اليونسكو في سنين ماضية، وتظهر قوّة التّعليم في العراق والإهتمام به بكافّة المراحل الدراسيّة الّتي تنقسم إليها مراحل التّعليم في دولة العراق بدءاً من المرحلة الدراسيّة الإبتدائيّة والّتي تعتبر مرحلة إلزاميّة للأطفال من الصف الأوّل وحتّى الصف السّادس، ويتم في هذه المرحلة تدريس مواد مختلفة من شأنها أن تفيد الطّالب وتسقل شخصيّتة، تأتي بعدها المرحلة المتوسّطة والّتي تتكوّن من الأوّل متوسّط والثّاني متوسّط والثّالث متوسّط، ويدرّس في هذه المرحلة مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء إضافةً إلى مواد أخرى، بعدها تأتي المرحلة الإعداديّة والّتي تتكوّن من من رابع وخامس وسادس إعدادي ويخيّر الطّالب في هذه المرحلة بالدّراسة العلميّة أو الأدبيّة وصولاً بعدها إلى مرحلة الدّراسة الجامعيّة.


المرحلة الجامعيّة في العراق مرحلة مهمّة للطّالب، فيستطيع أن يختار الطّالب ما يشاء من تخصّصات تتناسب مع ميوله وقدراته، وهذا التخصّص الّذي سيدرسه هو الّذي يكون مفتاحاً له بعد التخرّج لممارسة عمله، لذلك إنتشرت العديد من الجامعات والمعاهد الّتي تهتم بتدريس وتعليم التخصّصات الجامعيّة المختلفة، ومن أبرز هذه الجامعات الجامعة العراقيّة.


الجامعة العراقيّة

الجامعة العراقيّة هي إحدى الجامعات العراقيّة المتواجدة في بغداد عاصمة العراق في منطفة تسمّى الأعظميّة، ويعود إنشاء هذه الجامعة وتأسيسها إلى عام 1989، وكات تقوم بتدريس العلوم الإسلاميّة إضافةً لبعض العلوم والتخصّصات الأخرى في البداية، حيث كانت تسمّى سابقاً بالجامعة الإسلاميّة. وكانت الجامعة العراقيّة تستقطب عدد كبير من الطلّاب من داخل العراق وخارجها، لما تعطيه هذه الجامعة من الكثير من العلوم المهمة والضروريّة الّي تلبّي حاجة الفرد والمجتمع.


كليّات الجامعة العراقيّة

تضم الجامعة العديد من الكليّات والأقسام في مختلف التخصّصات، حيث تحتوي الجامعة على عشرة كليّات منها كليّة الطّب والّتي تأسّست في سنة 2011 وتمنح منتسبيها من الطلّاب شهادة البكالوريوس في الطّب والجراحة، إضافةً إلى كليّة طب الأسنان في الجامعة.كليّة الهندسة هي إحدى كليّات الجامعة والّتي تهتم بجودة التّعليم الهندسي المقدّم للطلّاب للحصول على مخرجات مميّزة ينعكس أثرها على المجتمع.


كليّة القانون من الكليّات الّتي يتلقّى بها الطلّاب العديد من الدّروس والمحاظرات الّتي تخص الأمور القانونيّة وعمل المحاكم إضافةً إلى العلوم السّياسيّة، وتضم الجامعة أيضاً كليّة الإعلام الّتي تمّ تأسيسها في عام 2010 والّتي تحتوي على ثلاثة أقسام وهو قسم الصّحافة وقسم العلاقات العامّة وقسم الصّحافة الإذاعيّة والتلفزيونيّة. وتضم الجامعة أيضاً العديد من الكليّات ككليّة الإقتصاد وكليّة العلوم الإسلاميّة وكليّتي التربية إضافةً إلى كليّة الآداب.