أين تقع الدومينيكان

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٤ ، ٢٢ مايو ٢٠١٧
أين تقع الدومينيكان

الدومينيكان

جمهورية الدومينيكانأمّا عن تسميتها، التي كانت تعرف منذ أن تَمّ إنشاؤها كمستعمرة وحتى حصلت على استقلالها باسم سانتو دومينغو، وقد كان قدّيسها الحامي هو القديس دومينيك، وقد تَمّت تسميتها باسم دومينيكانوس من كلمة دومنيغو، ومن ثُمّ أسماها الثوّار لا ريببليكا دومينيكانا.


موقع الدومينيكان

تقع الدومينيكان في جزيرة هيسبانيولا، وهي تعتبر جزءًا من مجموعة جزر الأنتيل الكبرى التي تقع في البحر الكاريبي، تعتبر جمهوريّة الدومينيكان ثاني أكبر جمهورية في منطقة الكاريبي من حيث مساحتها وعدد سكّانها؛ حيث تبلغ مساحتها حوالي 48,442 كيلو متر مربّع، ويصل عدد سكّانها إلى حوالي 10 مليون نسمة، وهي بذلك تأتي الأكبر بعد كوبا.


تاريخ الدومينيكان

ترتبط جمهورية الدومينيكان ارتباطاً عميقاً بعَلَمِها ونشيدها الوطنيّ، فهذه كلّها لها دلالتها العميقة لدى الدومينيكان. وعلم الدومينيكان يتمثّل بصليب أبيض كبير، ويقسم العلم إلى أربعة أجزاء متساويّة، جزءان منهما يتّخذان اللون الأحمر، والجزءان الآخران يتّخذان اللون الأزرق، واللون الأحمر يدل على الدّم، وهنا يرمز إلى الدماء التي نزفت من الثوار ومحرّري البلاد سعياً إلى استقلالها، أمّا اللون الأزرق فهو له دلالتين: واحدة منهما تعني حمايّة الله للدولة، والدلالة الأخرى تمثّل القيم والمثل العليا للحريّة والتقدّم، وأمّا لون الصليب الأبيض فهناك من يرى أنّهُ يرمز إلى نضال الثوار لتحرير البلاد وفي سبيل أن تكون الأجيال القادمة حرّةً ومستقلّة، والرأي الآخر يقول إنّهُ رمز للوحدة والسلام بين الدومينيكانيين. ويوجد في مركز الشعار رمز النبالة، وهو يتكوّن من درع ملتف حوله العلم بألوانه الحمراء والزرقاء والبيضاء بوجود الصليب والإنجيل، وهو العلم الوحيد في العالم الّذي يحتوي على إنجيل، وتحيط به من اليمين سعفة النّخيل، ومن اليسار غصن الزّيتون، وفوق هذا كلّه يوجد شريط أزرق كتب عليه الرب، والوطن، والحريّة، وشريط أحمر كُتب عليه جمهوريّة الدومينيكان. وأمّا عن زهرة الدولة الوطنيّة فهي زهرة ماهوغوني الهند الغربيّة، وطير الدولة الوطني هو سيغوا بالميرا أو بالمكات.


سكان الدومينيكان

هناك العديد من الأعراق في جمهوريّة الدومينيكان، فهناك من هم من أصل تاينو، وهناك البيض من الأوروبيين من دول إسبانيا والبرتغال وإيطاليا وألمانيا، والأفارقة، وتوجد أيضاً أقليّة من الهايتيين ومجموعات عرقيّة أخرى من الصين واليابان، ومن العرب من سوريا ولبنان وفلسطين، ويوجد عدد من الأمريكيين. أمّا عن اللغة المُستخدمة في هذه الجمهوريّة؛ فالمعظم يتحدث باللغة الإسبانيّة، وهناك عد كبير من السكّان يتحدّثون بالكريول الهايتيّة، وهناك عدد من السكّان الّذين يتحدثون بالإنجليزيّة؛ إذ يبدو واضحاً تأثرهم بالثقافة الأمريكيّة، وهناك من يتحدّث أيضاً بالفرنسيّة. والغالبيّة العظمى من سكّان الدومينيكان يدينون بالمسيحيّة، والغالبيّة من الذين يعتنقون المسيحيّة هم من يتبعون الكنيسة الرومانيّة الكاثوليكيّة، والقلّة المتبقيّة منهم من البروتستانت، وما تبقّى من السكان هم من المسلمين، واليهود، والبوذيين، ومعتنقي الدين الصينيّ الشعبيّ، وفودو الدومينيكان.