أين تقع العلا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ١٧ مارس ٢٠١٥
أين تقع العلا

العلا

هي مدينة توجد في المملكة العربيّة السعوديّة في الجهة الغربيّة من الجزيرة العربية، وتتبع مدينة العلا إداريّاً إلى المدينة المنوّرة؛ حيث تبعد عن المدينة المنوّرة حوالي (300) كيلو متر من الناحيّة الشمالية. ذُكرت مدينة العلا في معجم ياقوت الحموي، فهي جمع العليا؛ حيث نزل بها الرسول علية الصلاة والسلام عندما كان بطريقه إلى غزوة تبوك، وقام بتحديد مكان في العظام لبناء مسجد، فتمّ بناء المسجد وسمّي بمسجد العظام. مدينة العلا قديماً كانت تسمّى" بالديدان"، ويقال إنّ سبب تسميتها بالعلا هو أنّها تحتوي على عينين شهيرتين من الماء العذب، وهما: عين المعلق، وعين تدعل؛ حيث كانت هناك مجموعة من أشجار النخيل الشاهقة العلوّ، وتقع في عين المعلق، وأطلق عليها اسم العلي.


مدينة العلا تقع بين جبلين كبيرين، يوجدان على وادي يتّصف بتربته الخصبة، تكثر بها زراعة الحمضيّات والنخيل وأنواع من الفواكه، بالإضافة إلى ذلك وجود مياه جوفيّة قريبة منها، على الرّغم من شحّ مياه الأمطار في المنطقة، وتعدّ العلا من الأماكن السياحيّة والأثرية والتي تمّ تسجيلها في منظّمة اليونيسكو، ومناخها قارّي حار في الصيف، وبارد في الشتاء، وتتبع لها ما يقارب (300) قرية.


تقع العلا ما بين مرتفعات جبليّة من الجهة الغربيّة والشرقيّة، وترتبط هذه المدينة بطرق زراعيّة عديدة؛ حيث تبعد عن مدينة تبوك حوالي ( 250) كيلو متر، وعن مدينة حائل (400) كيلو متر، وعن الجهراء (90) كيلو متر، وتقع من الجهة الشماليّة من المدينة آثار من الحجر، وهذه الآثار تعرف بـ (مدائن صالح)؛ حيث يعود أصلها إلى حضارة الأنباط، ومن أشهر البيوت بها تلك التي حفرت بالصّخر، وكان يعتقد بأنّها الموقع الذي هلك به قوم ثمود. تشتهر مدينة العلا بأنّها عروس الجبال، وعاصمة الآثار والتاريخ؛ وذلك لمناظرها الجبليّة، ولارتفاعها عن سطح البحر بحوالي (700) متر، وكثرة المواقع الأثريّة بها؛ حيث تمّ اكتشاف بقايا معابد وتماثيل من قبل بعض الباحثين تعود إلى عصر اللحيانيين في عام (900) ما قبل الميلاد.


الطرق الموصلة إلى مدينة العلا

  • طريق المدينة المنوّرة إلى خيبر، ثمّ إلى تبوك، وتبعد قرابة (400) كيلو متر.
  • طريق المدينة المنوّرّة إلى شجوى، ثمّ إلى مدينة العلا، وتبعد (300) كيلو متر.
  • طريق مدينة العلا إلى تبوك، ثمّ إلى قلعة المعظّم، وتبعد (250) كيلو متر.
  • طريق العلا إلى تبوك، ثمّ إلى الجهراء، وإلى تيماء، وتبعد (450) كيلو متر.
  • طريق مدينة العلا إلى حائل، وتبعد حوالي (380) كيلو متر.
  • طريق مدينة العلا إلى الوجه، وتبعد مسافة (200) كيلو متر.
  • طريق ينبع إلى العيص، ثمّ إلى العلا، وتبعد حوالي (352) كيلو متر.