أين تقع القويعية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ٢٤ مارس ٢٠١٥
أين تقع القويعية

السعوديّة

هي دولة عربيّة تقع في جنوب غرب قارّة آسيا، يطلق عليها رسميّاً اسم المملكة العربيّة السعوديّة، وعاصمتها الرسميّة الرّياض، يحدّها كلّاً من العراق والأردن من جهة الشّمال، وقطر والإمارات من الشّرق، إضافةً إلى دولة الكويت من الجنوب الشّرقي للبلاد. يبلغ عدد سكّان المملكة قرابة 28 مليون نسمة تقريباً، وهم يقطنون في جميع مدن ومحافظات المملكة، وتعدّ المملكة العربيّة السعوديّة هي أطهر بقاع الأرض؛ فهي مولد النّبي محمّد ــ صلّى الله عليه وسلّم ــ، وفيها بيت الله الحرام الّذي يقصده جميع مسلمي الأرض في مناسك الحج والعمرة.


تعتمد السعوديّة في دخلها بشكل أساسي على مادّة النّفط؛ حيث إنّ المملكة هي دولة نفطيّة وتعدّ من أكثر الدّول الّتي تمتلك احتياطي نفط على مستوى العالم، وتعتمد المملكة في اقتصادها أيضاً على العديد من المواد الأخرى كالفوسفات والحديد والحجر الجيري، فكلّ هذه الموارد والثّروات تعدّ داعماً أساسيّاً لاقتصاد المملكة العربيّة السعوديّة؛ فالمملكة بشكل عام هي من أكبر الدّول اقتصاديّاً.


نظام الحكم في المملكة العربيّة السعوديّة هو نظام ملكي؛ بحيث يكون هناك ملكٌ للبلاد، ويتولّى الإشراف على أجهزة الدّولة والتنسيق فيما بينها، ويتم تعيين أميرٍ لكل منطقة من مناطق المملكة ليتولّى الأمير إدارة شؤون منطقته؛ حيث إنّ السعوديّة تنقسم إلى ثلاث عشرة منطقة إداريّة، ويكون لكلّ منطقة من هذه المناطق كما ذكرنا أميراً لها يتولّى إدارة شؤونها، وتندرج تحت كلّ تقسيم إداري العديد من المحافظات والقرى والأحياء.


القويعية

هي إحدى المحافظات السعوديّة والتّابعة لمدينة الرّياض حسب التقسيم الإداري لمدن المملكة، والقويقعة هي محافظة تقع إلى الغرب من العاصمة الرّياض. يبلغ عدد سكّان المحافظة 126،161 نسمة تقريباً حسب إحصائيّة سنة 2010 على مساحة تقدّر بأنّها 550580 كم مربّع، لذلك تعتبر القويقعة من أكبر محافظات المملكة العربيّة السعوديّة.


تحيط بالقويقعة العديد من المناطق والمحافظات، وأبرزها: محافظة الدوادمي من جهة الشّمال، ومحافظة الحريق من الشّرق، إضافةً إلى محافظة عفيف من الناحية الغربيّة للقويقعة.


أبرز معالم القويعية

  • قصر ابن جبرين.
  • جبال دامخ؛ وهي سلسلة جبليّة يبلغ طولها 30 كم.
  • قرية داحس الكبيرة؛ وهي قرية تاريخيّة تقع في شمال غرب المحافظة.
  • جبل المريقب.
  • برج الرقيبة؛ والّذي يعود بناؤه إلى القرن الحاي عشر الهجري، ويعدّ من معالم المحافظة المهمّة.
  • قرية تبراك، وتقع في شرق المحافظة.
  • جبل صبحا؛ ويعدّ من أعلى الجبال في المنطقة.
  • بلدة ريع الفقيسة؛ والّتي تحتوي على العديد من الآثار والمعالم القديمة، وتقع البلدة غرب محافظة القويقعة.