أين تقع الهفوف

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ٢١ مايو ٢٠١٧
أين تقع الهفوف

مدينة الهفوف

تجمع هذه المدينة ما بين العراقة والأصالة والتراث القديم وما بين الحداثة والتطور، فقد واكبت هذه المدينة على مر السنين كل التغيرات التي طرأت على المملكة العربية السعوديّة قبل أكتشاف النفط وبعده، فهي تضم المزارع والأبنيّة القديمة والحديثة وتضم الأحياء القديمة إلى جانب الأحياء الحديثة وفيها المساجد والجامعات والمتاحف وغيرها.ومن أحياء مدينة الهفوف القديم الكوت والرفعة والنعائل والسلمانيّة القديمة والمزروعيّة وعين علي والثليثيّة والرقيقة والصالحيّة وغيرها.ومن الأحياء الحديثة الشهابيّة والبصيرة والروضة والمثلث والخالديّة والعزيزيّة والزهرة والربوة والحفيرة والمهندسين والفيصليّة والحوراء والنسيم وغيرها الكثيرمن الأحياء العصريّة.


أين تقع مدينة الهفوف

تقع مدينة الهفوف في محافظة الإحساء في الجهة الشرقيّة من المملكة العربيّة السعوديّة وبالقرب من ميناء العقير تقعد المدينة التي تسمى بالهفوف. يعود سبب تسمية الهفوف بهذا الأسم حيث أنّ البعض يعتقد أنّ سبب هذه التسميّة لهذه المدينة هوأنّ النسيم والهواء البارد يأتي من أراضيها كما تأتي المهفة أوالمروحة بالهواء اللطيف عند تحريكها ومن هنا أسمَوها الناس بالهفوف وكان الاسم الشائع الاستخدام بين البدوهناك. والرواية الأخرى تقول أنّ هذه التسمية جاءت من كثرة الناس الذي قدموا إلى هذه المدينة ليسكنوا ويعيشوا فيها وتهافتهم عليها، فقد أحب الناس هذا المكان وهاجروا إليه، فقد كانت عاصمة الأحساء ومقر الإمارة وفيها الدوائر الرسميّة وكانت مدينة زاخرة بالتجارة.


معالم مدينة الهفوف

المعالم الدينية في مدينة الهفوف

هنالك العديد من الجوامع والمساجد في هذه المدينة السعوديّة الرائعة ومنها, جامع خادم الحرمين الشريفين، جامع الصرافيّة، جامع بوعيسى، جامع الثليثيّة، جامع العتيبي، جامع الأميرة جواهر، جامع الإمام فيصل بن تركي، جامع جمال الملحم، جامع القصيبي، جامع الماجد، جامع الوسيطى، جامع العسيلة، جامع المُظفر، جامع السلمانيّة، جامع بورشيد وغيرها من الجوامع.


معالم أخرى في مدينة الهفوف

ومن أبرز المعالم الثقافيّة والتاريخيّة والأثريّة في البلاد قصرإبراهيم وقصر خزام ، هناك أيضاً المدرسة الأميريّة التي تم بناؤها في وسط هذه المدينة، وهناك أيضاً سوق القيصريّة ومتحف الأحساء الوطني. ولا تخلو البلاد من عيون الماء والينابيع الكبيرة والجميلة، ومنها عين الحقل وعين الخدود وعين البحيريّة وعين برابر وهي ذات مياه باردة وعذبة وتعتبر من أعظم عيون مدينة الهفوف.


وأمّا عن الجامعات والمراكز والمعاهد الأكاديميّة هناك الكلية التقنيّة للبنات، المعهد المهنيّ الصناعيّ والجامعة العربيّة المفتوحة وكلية الشريعة والدراسات الإسلاميّة وجامعة الملك فيصل إضافة إلى معهد النور للبنات ومعهد الأمل لصم والبكم ومعهد بيرلتز ومعهد أمهات المؤمنين لإعداد معلمات القرآن الكريم وغيرها. وهناك العديد من الأسواق التجاريّة ومنها سوق سويقة العام وسوق ساكو وسوق بندة ومجمع العيثم ومجمع البستان وأسواق القرية الشعبيّة. وأمّا عن المراكزالرياضيّة فهناك نادي هجرالرياضي ونادي الجيل الرياضيّ ومدينة الأميرعبد الله بن جلوي الرياضيّة ومجمع الأمير فيصل بن فهد الرياضيّ وغيرها.