أين تقع باكو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ٢٢ مايو ٢٠١٧
أين تقع باكو

مدينة باكو

تعتبر مدينة باكو عاصمة الدولة الأذربيجانية، وإلى جانب أنها العاصمة فهي تعتبر المدينة الأكبر من المدن الأذربيجانية. تتكون مدينة باكو العاصمة من جزئين رئيسيين هما المدينة القديمة ووسط البلد. تقدر مساحة مدينة باكو بحوالي 2130 كيلومتراً مربعاً تقريباً، أما تعدادها السكاني فيقدر تقريباً بحوالي مليوني و122 ألف نسمة تقريباً. تم تقسيم مدينة باكو إلى عدد من المناطق الإدارية التي وصل عددها إلى 10 مناطق إدارية تقريباً، بالإضافة إلى 48 ناحية، وهذه النواحي هي تلك التي تم إنشاؤها على جزر خليج باكو، بالإضافة إلى البلدة التي عرفت ببلدة صخور النفط، وهذه البلدة هي التي تم تشييدها على ركائز اصطناعية في بحر القزوين، وذلك على بعد يقترب من 60 كيلومتراً تقريباً عن بر مدينة باكو الرئيسي.


أين تقع مدينة باكو

تقع العاصمة باكو في شبه جزيرة آبشوران، حيث تقع على شاطئ شبه الجزيرة الجنوبي، إلى ذلك فهي مدينة مطلة على ساحل بحر القزوين. 


حضارة مدينة باكو

تعتبر مدينة باكو الأذربيجانية مدينة ثقافية وحضارية بامتياز، فهي تضم العديد من الثقافات المختلفة والمتنوعة التي لها ذلك الطابع الأوروبي المتميز بالإضافة إلى تأثرها بالطابع الإسلامي الشرقي المتميز أيضاً، ومن هنا فالطابع الذي تأثرت به هذه المدينة الجميلة هو طابع شرقي إسلامي وغربي أوروبي. ومن أبرز الدلائل على هذا التمازج الفريد من نوعه هي العمارة التي تتواجد في هذه المدينة، فهذه العمارة عمارة فريدة من نوعها استطاعت أن تكون حلقة وصل ما بين النمطين الشرقي والغربي كما ذكر سابقاً.


أبرز معالم مدينة باكو

تحتوي هذه المدينة على العديد من المعالم الرئيسية والهامة التي تشكل نقاط جذب هامة وحيوية من حيث السياحة ومن أبرز هذه المعالم ما يلي:

  • برج العذراء: وهو المعلم الأشهر في هذه المدينة، ولقد بني هذا المبنى في القرن الثاني عشر حيث كان واحداً من أهم النقاط الدفاعية التي اتخذت وبنيت للدفاع عن المدينة في أوقات الخطر.
  • قصر الشروانشاهانيين: وهو واحد من أكبر المعالم والآثارات التي بقيت من العصر الشرواني، وهذا القصر الجميل يقع في وسط مدينة باكو.
  • مسجد باب الهيبة: هذا المسجد هو واحد من أهم المساجد التاريخية في هذه المدينة الهامة وقد تم إنشاء هذا المسجد في القرن الثالث عشر من الهجرة.
  • معبد النار الباكوي: وهو معبد مجوسي شيد في هذه المدينة قبل الفتح الإسلامي لها.
680 مشاهدة