أين تقع بانكوك

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٤ يونيو ٢٠١٧
أين تقع بانكوك

أين تقع بانكوك

تقع مدينة بانكوك في جنوب شرق آسيا، وتحديداً في الجنوب الغربي من مملكة تايلند على الضفة الغربية من نهر تشاو فرايا، تبلغ مساحتها 1.569كم² تقريباً، وتحتل المركز السابع والعشرين على مستوى العالم من حيث الكثافة السكانية، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 5.696.409 نسمة حسب إحصائيات عام 2015م، وتتميز بانكوك بمناخها الرطب الحار، وبمعدل الأمطار العالي فيها، وبمعالمها السياحية المتعددة، وبشوارعها المزدحمة وخاصةً ليلاً.


تاريخ مدينة بانكوك

كانت مدينة بانكوك عبارة عن قرية صغيرة على الضفة الشرقية من نهر تشاو فرايا، وكانت تعرف باسم كرونغ تيب، وفي سنة 1767م بعد تدمير البيرمانيين للعاصمة أيوثايا الموجودة في شمال القرية انسحب الجنرال تاكسين إلى القرية، وبنى عاصمة مملكة ثونبوري الجديدة فيها، وفي سنة 1782م اتخذ الجنرال من قرية كرونغ تيب عاصمةً للبلاد، وشيد البنايات والحصون، ومعبد بو، كما شيد القصر الملكي، وأحاط المدينة بسور طوله 7.2 كم له خمسة عشر حصناً وثلاث وستين بوابة.


وسع خلفاء الجنرال رقعة المدينة وحسنوها من خلال إنشاء المباني، وشق الشوارع والطرقات، وبناء القصور والجسور والحدائق، وبناء المعابد التي وصلت إلى أكثر من 400 معبد، كما وصلت إليها السكة الحديدية سنة 1900م، وفي سنة 1917م افتتحت فيها أول جامعة، وهي جامعة تشولالونغكورن.


تقسيمات بانكوك الإدارية

تعتبر بانكوك منطقة من منطقتين إداريتين خاصتين في تايلاند؛ حيث يجري فيها التصويت لاختيار المحافظ بعكس المحافظات الأخرى، وتنقسم المدينة إلى خمسين بلدية داخلية، وتنقسم البلديات إلى تقسيمات إدارية أخرى حوالي 169 حي، ويدير كل بلدية رئيس يعينه المحافظ.


أهم الأماكن السياحية في بانكوك

  • طريق خاو سان: عبارة عن طريق صغير يقع حول جزء من نهر تشاو فرايا، وكان الطريق في السنوات العشرين الماضية سوقاً للأرز، ويتميز الطريق بتوفر السكن الرخيص فيه، والمطاعم، والحانات، والمقاهي، ووكالات السفر، ومحلات بيع الأغذية.
  • قناة بانكوك: لقبت باسم فينيسا الشرق، وكانت تستخدم للتجارة والنقل.
  • منزل جيم تومسون: هو منزل مكون من ستة منازل على الطراز التايلندي التقليدي، ويقع على الجانب الآخر من كلونج.
  • معبد وات آرون: يقع على جانب راجابات من نهر تشاو فرايا، وهو واحد من أقدم المعالم السياحية في بانكوك، ومركز الكون في علم الكونيات البوذية.
  • وورلد سنترال: عبارة عن مركز تسوق للطبقة الوسطى مكون من ثمانية طوابق، افتتح سنة 1990م.
  • معبد بوذا المتكيء أو وات فو: يعتبر واحداً من أقدم وأكبر المعابد في بانكوك، حيث شيد قبل حوالي 200 سنة، ويشتهر بوجود تمثال بوذا المتكيء فيه، وهو عبارة عن تمثال مطلي بالذهب طوله حوالي 46م، وارتفاعه 15م تقريباً.
  • القصر الكبير: بدأ بناؤه سنة 1782م عندما نقلت العاصمة من صيام من ثونبوري إلى بانكوك، حيث كان القصر مقراً لإقامة ملوك تايلند حتى سنة 1946م عندما حدثت وفاة الملك أناندا الغامضة، ويعتبر حالياً من أهم نقاط الجذب السياحي في بانكوك.