أين تقع بتايا

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٧ ، ٢٢ مايو ٢٠١٧
أين تقع بتايا

مدينة باتايا

بتايا أو باتايا هي عبارة عن واحدة من المدن التايلانديّة,تبلغ مساحة باتايا حوالي ما يُقارب 22.2 كيلومتر مربع، ويصل عدد السكان فيها إلى ما يُقارب حوالي 104318 نسمة.


أين تقع مدينة باتايا

تقع مدينة باتايا في جهة الساحل الشرقيّ من خليج تايلاند، وفي الناحية الجنوبيّة الشرقيّة من بانكوك. وعلى الرّغم من وجود مدينة باتايا داخل أمفوي بانج لامانج في مقاطعة تشونبورى إلّا أنّها لا تُعتبر جزءاً منها؛ فهي منطقة خاضعة للحكم الذاتيّ، وهذه تشتمل على مختلف أنحاء تامبون نونغ برو، ونا كليوا، وأجزاء من نونغ بلا لاي، وكذلك هواي ياي، وهي تُعدّ مركزاً لعاصمة منطقة باتايا وتشونبورى. وكما تقع مدينة باتايا مع سي راشا ولايم تشابانغ وتشونبورى من ضمن منطقة الصّناعات الثقية الموجودة في الساحل الشرقيّ.


تاريخ مدينة باتايا

في عام 1978 ميلاديّة أصبحت مدينة باتايا واقعةً تحت حكم ذاتيّ خاص، بمعنى أنّ إدراتها تكون مُنفصلة عن غيرها وبيد عمدة المدينة، وتقع عليه مسؤولية صنع السياسات، وكذلك الإشراف على كلّ العاملين في إدراة المدينة، وتنظيم الخدمات العامّة فيها، وتوجد فيها بلديّة. وتتّخذ باتايا العظمى الغالبيّة العظمى من ساحل بانج لامانج، وقد تَمّ تقسيمها إلى قسمين: القسم الشماليّ الأكبر، والقسم الجنوبيّ الأصغر. والقسم الشماليّ الأكبر يمتدّ من شرق ناكلوا بيتش وشاطئ باتايا إلى بوذا هيل الرأسيّة، أمّا القسم الجنوبيّ الأصغر يمتدّ من المناطق الشرقيّة من شاطئ جومتيان إلى دونجتان بيتش.


المناخ في مدينة بتايا

تتميز باتايا بمناخ استوائي؛ أي إنّه يمتاز بكونه رطباً وجافاً، وهو يتدرّج خلال السنة من الدافئ الجاف إلى الحار الرّطب وحتى الحار الماطر.


السياحة في مدينة بتايا

كانت هذه المدينة مجرّد بلدة لصيد السمك، إلّا أنّها تطوّرت فيما بعد لتصبح مقصداً للسياحة، وذلك خلال حرب فيتنام. ومن النشاطات التي يمكن ممارستها هناك لعب الغولف، وسباقات جو كارت، وقفز البنجي في جومتيان بيتش، وأخذ دروس الطيران، وممارسة الرياضات المختلفة كسباق السيارات للهواة والمحترفين، وتسلّق المنحدر الاصطناعيّ، واليوغا، والإسكواش، والتنس، والملاكمة، والبولو، وركوب الخيل، والغطس، وخاصّة عند حطام هارديب، والمناطق القريبة من جزر كو رين كو كروك وغيرها.


وتوجد المُنتجعات التي توفّر التدليك والمساج، كما يمكن لسيّاح زيارة الحدائق المُختلفة ومنها قرية الفيل وحديقة مليون سنة حجر، ومزارع باتايا لتماسيح ومزرعة سيربورن وغيرها. ومن الأطباق التي يمكنك تناولها هناك: كعك جوز الهند المشوي على الفحم، وهو يسمّى تشو، وهذا من الأطباق الصينيّة؛ حيث يتكوّن من نوع معيّن من سرطان البحر مطبوخ بطريقة مُعينّة، وسلطة البابايا المتبّلة، أو سومتوم وغيرها.