أين تقع بروكسل

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٣ ، ١ يونيو ٢٠١٧
أين تقع بروكسل

أين تقع بروكسل

تقع بروكسل أو ما تعرف رسمياً باسم إقليم بروكسل العاصمة في شمال وسط بلجيكا على مساحة 33كم²، وتنقسم إدارياً إلى سبع مناطق إدراية، وتتألف من تسع عشرة بلدية، ويعود تاريخ بروكسل إلى القرن العاشر الميلادي؛ حيث نمت من بلدة صغيرة لتصبح حاضرةً مع عدد سكان يبلغ مليون نسمة.


تتميز بروكسل باستضافتها مؤسسات الاتحاد الأوروبي، ومقرات حلف الشمال الأطلسي، كما كانت المركز الرئيسي لسياسة الدولة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وتتميز بروكسل بمناخها الماطر في معظم الأوقات مع الأجواء الباردة شتاءً والمعتدلة صيفاً.


سكان بروكسل

يبلغ عدد سكان بروكسل حوالي 1.138854 نسمة، يتحدث أغلبهم اللغة الفرنسية، إلا أن اللغتين الفرنسية والهولندية تعتبران اللغتان الرسميتان فيها.


الاقتصاد والبنية التحتية في بروكسل

تعتبر بروكسل مركزاً اقتصادياً مهماً في القارة الأوروبية، حيث تحتوي على مصنع لشركات السيارات العالمية، والعديد من الشركات العالمية التي اتخذتها مقراً،كما أن مقرات الاتحاد الأوروبي موجودة فيها.


الأماكن السياحية في بروكسل

  • المكان الكبير: هو ساحة البلدة القديمة، استخدم قديماً لإعدام السجناء، وتحيط به العديد من المباني الشاهقة؛ ومن أبرزها: قاعة المدينة والمباني التجارية وملوك المنزل، ويعتبر حالياً من أهم الأماكن السياحية، ويعتبر أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.
  • قاعة البلدة: عبارة عن مبنى قوطي يعود إلى أواخر العصور الوسطى، اشترك في بنائه 1400 مهندس، صنف كمعلم ونصب تاريخي مهم سنة 1936م، ويتميز بتصميمه الجميل، وباحتوائه على العديد من المنحوتات.
  • حديقة هيسل: تقع غرب بروكسل، وتعتبر من أهم المقاصد السياحية للترفيه والاستجمام، وتحتوي الحديقة على العديد من الملاعب الرياضية.
  • مجسم الأتوميوم: يعتبر من أبرز معالم حديقة هيسل، وهو عبارة عن مجسم بطول 102م مصنوع من مادتي الكروم والفولاذ، ويمثل نموذجاً للذرة، وصممه أندرية واتركين سنة 1958م.
  • متحف الأطفال: يعتبر من أهم المواقع السياحية في بروكسل بالنسبة للأطفال، فهو من المتاحف العلمية والفكرية التي تفتح المجال للأطفال باكتشاف أنفسهم، وتنمية مهاراتهم عبر استخدام ألعاب التفكير، والقفز، والتسلق.
  • المركز الإسلامي والثقافي ببلجيكا: استخدم منذ سنة 1936م لأداء الصلوات الخمس، وصلاة الأعياد، وعقد الدورات والمحاضرات والفتاوى الشرعية، كما تقام فيه العديد من الأنشطة الثقافية والتعليمية.
  • حديقة مونت دي ارت: تعتبر من أجمل الأماكن السياحية في بروكسل، أنشئت سنة 1965م، وتحتوي على العديد من المعالم السياحية؛ مثل: قصر جراند بالاس، ومركز بروكسل التاريخي.
  • مواقع أخرى: بحيرة فارفار، ومتحف الكاكاو والشوكولاتة، ومنتزه بروكسل، بالإضافة إلى متحف هيرجي، والمتحف الملكي للقوات العسكرية والتاريخ الحربي، والمتحف الملكي لأفريقيا الوسطى.