أين تقع بنها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٢٩ مارس ٢٠١٥
أين تقع بنها

القليوبيّة المصريّة

القليوبيّة محافظة من محافظات جمهوريّة مصر العربيّة، تقع في شرق نهر النيل في رأس الدلتا، ويحدّها من جهة الجنوب محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة، بينما تحدّها محافظة الدقهليّة ومحافظة الغربيّة من الشمال، وتحدّها شرقاً محافظة الشرقيّة، وأخيراً تحدّها من الغرب محافظة المنوفيّة المصريّة. وهي المحافظة الثالثة من بين المحافظات المصريّة في إقليم "القاهرة الكبير، والذي يضمّ بالإضافة إليها محافظتي القاهرة، والجيزة. من أهمّ مدن هذه المحافظة وعاصمتها مدينة "بنها"، كما وتعتبر قليوب، والقناطر، وشبرا، والخانكة، وشبين، وطوخ، والعبور، وغيرها من مدن المحافظة الكبيرة، وفي مقالنا هذا سنتعرّف أكثر على عاصمة هذه المحافظة ألا وهي "مدينة بنها".


مدينة بنها

مدينة بنها العاصمة القليوبيّة منذ عام 1960م، والملقبّة بـ "بنها العسل" لكونها منتجة كبيرة للعسل البنهاويّ الفريد والأجود من نوعه، وهي تحيط بها المياه من جهة الجنوب، والشرق، والغرب أيضاً ولذلك فقد تعتبر شبه جزيرة، وتبعد هذه المدينة عن القاهرة العاصمة المصريّة مسافة خمسة وأربعين كيلو متر والتي تقع جنوب المدينة، بينما يحدّها من الشمال "زفتى"، ومن الغرب "منوف"، ومن الشرق "بلبيس". اقتصاد هذه المدينة قوي باعتباره المركز الأوّل لصناعة الإلكترونيّات في مصر، وهي كذلك مركز الدولة في تجارة "الدواجن" كما ويوجد فيها أراضي زراعيّة كبيرة لإنتاج القمح والقطن، كما وهذه المدينة عرفت بإنتاجها لعطور الورود والعسل أيضاً.


مدينة بنها كانت في قديم الزمان من القرى القديمة التي أقيمت فيها الحضارات الفرعونيّة والقبطيّة، وهي تعني في اسمها "حظيرة الجميز"، والتي يوجد فيها شجر الجميز الذي استغله المصريون القدامى في صنع التوابيت، والتماثيل، وغيرها من الأثاث. ومن أهمّ أحياء المدينة كفر السرايا، وأتريب، وعزبة المربّع، والشدية، وحيّ الزهور، ومنشية النّور، والموالح، والأهرام، وعزبة الزراعة، وكفر مناقر، وغيرها من الأحياء. ومن أهمّ الشخصيات التي خرجت من هذه المدينة العالم النوويّ يحيى المنشد الذي اغتيل على يد الموساد الصهيونيّ، وجمال العربيّ وزير التربية والتعليم السابق، وأحمد حلمي الممثل الكوميدي المعروف، والممثل أحمد صفوت، والروائي المعروف "فؤاد قنديل"، والعالم المسلم "يوسف الدجويّ"، والصحفي الإخواني المعروف "محسن راضي"، و "حسين المرصفيّ" أديب من العصر الإسماعيليّ، بالإضافة إلى غيرهم الكثير من الشخصيات المهمة والمؤثرة في المجتمع. أمّا من أهمّ آثارها التاريخيّة المعروفة فهناك الآثار الفرعونيّة الموجودة في حيّ أتريب، والكوبري القديم، وقصر الخديوي عباس حلمي، وستاد بنها الرياضيّ، وكورنيش النيل، وجامعة بنها، بالإضافة إلى الكثير من المعالم الأخرى.