أين تقع بوخارست

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٨ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٥
أين تقع بوخارست

بوخارست

تأسّست مدينة بوخارست في عام 1459م، وهي عاصمة رومانيا، وتُعتبر أكبر مدينة فيها حيث تصل مساحتها الكلية إلى حوالي مئتين وثمانية وعشرين كيلومتراً مربّعاً، وبلغ عدد سكانها حوالي مليون وتسعمئة وستة وعشرين ألفاً وثلاثمئة وأربع وثلاثين نسمة، وسُميّت عاصمة للبلاد رسميّاً في عام 1862م، وتُعتبر مركزاً للبلاد من الناحية السياسيّة والصناعيّة والتجاريّة، وتحتلّ المرتبة السادسة في الاتحاد الأوروبي كأكبر مدينة، وأصبحت فيما بعد مركزاً للإعلام والثقافة والفنون، وتحمل مسمى "باريس الشرق" أو باريس الصغيرة.

ويشار إلى أنّ مبانيها قد تعرّضت للدمار الشامل بفعل الحروب والزلازل التي شهدتها المدينة، وتختلط في بنيانها وعمرانها الفن العمرانيّ الشيوعي والحديث والعصور الوسطى. 

 

الموقع الجغرافي

تحتلّ مدينة بوخارست موقعاً استراتيجيّاً، فتقع على ضفاف نهر ديميوفيتسا في الجزء الجنوبيّ الشرقي من رومانيا، وتضّم في ربوعها عدداً من البحيرات المحاطة بالمنتزهات، ومن أهم الحدائق حديقة تشيشميجيو وهيراستراو وفلورياسكا وتي وكولينتينا، وكما تحتضن بحيرة صناعيّة صغيرة، وحديقة بوخارست النباتية إلى جانب حدائق أخرى، وترتفع المدينة عن مستوى سطح البحر حوالي خمسة وخمسين متراً تقريباً، وتتخّذ شكلاً دائرياً تقريباً.


المناخ السائد

يتأثّر مناخ مدينة بوخارست الرومانيّة بالمناخ القاري الرطب، فيكون في فصل الشتاء منخفض درجات الحرارة، حيث تصل درجات الحرارة إلى ما تحت الصفر، ويمتاز أيضاً بالرياح العاتية، وتشهد المدينة تساقطاً للثلوج، ومن الجدير بالذكر أنّ المدينة قد شهدت احتباساً حراريّاً، أدّى إلى ارتفاع درجة حرارتها، وتكون الرطوبة منخفضة في فصل الصيف، أمّا في فصل الربيع والخريف فتكون درجة الحرارة في النهار تتراوح بين 17-22 درجة مئوية.


اقتصاد بوخارست

تُعتبر مدينة بوخارست المركز الصناعيّ والاقتصادي للبلاد، ويشكّل اقتصاد هذه المدينة ما نسبته 22.7% من الناتج المحلي الإجمالي لرومانيا، ويذكر أنّها قد شهدت ازدهاراً اقتصاديّاً ونمواً غير مسبوق، وكما شهدت نشاطات في البنية التحتيّة ساهمت في تطوير مراكز التسوّق والمباني المكتبية.


المعالم السياحيّة

تضّم مدينة بوخارست معالم في غاية الأهميّة، ومن أهم هذه المعالم:

  • قصر البرلمان الروماني: ويُطلق عليه أيضاً اسم "بيت الشعب" وشُيّد هذا القصر خلال فترة الحكم الشيوعيّ، ويعدّ من أكبر المباني حول العالم.
  • قصر الوزراء (قصر فيكتوريا).
  • مسرح بوخارست الوطني.
  • قوس النصر.
  • بيت الصحافة.
  • موطن للأوبرا الوطنية الرومانية.
*النادي الثقافي الروماني. 


الثقافة في بوخارست

تحتضن مدينة بوخارست جميع العناصر الثقافيّة وأبعادها، ومن أهمها الفنون المسرحيّة، كما أنّها تضّم مؤسّسات شهيرة جداً إلى حد العالمية، ومن أهم الفرق السيمفونيّة التي تتبع للمدينة هي راديو أوركسترا الوطنيّ، والنادي الثقافي الرومانيّ، حيث تم تأسيسه عام 1852م، وتقام على خشبته حفلات للموسيقى الكلاسيكيّة، ومهرجان جورج اينيسكو، وتُعتبر منشأً للأوبرا الوطنية الرومانية.

580 مشاهدة