أين تقع بيشة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٥
أين تقع بيشة

عسير

هي واحد من المناطق الرئيسيّة الإداريّة الموجودة في الجزء الجنوبيّ من البلاد السعوديّة، ويُعد الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز آل سعود أميراً للمنطقة. يعود تأسيس المنطقة إلى عام 1338 هجرية، وأشرفَ عليها إلى هذا اليوم أربعةَ عشرَ أميراً، وتُعدُّ واحدةً من أكثرِ مدن البلاد تطوّراً من حيث التّعليم والبُنية التّحتية. سُمّيت المنطقة بهذا الاسم بسبب طبيعةِ الأرضِ الجُغرافيّة المليئة بالهضابِ والجبالِ، وتنحصرُ على خطِّ الاستواء بين خطيّ عرض 17.25 و19.5 درجةٍ باتّجاهِ الشّمال، وخطيّ طول 50 و41.5 درجةٍ باتّجاه الشّرق، وتصلُ مساحةُ المنطقةِ الإجماليّة إلى واحدةٍ وثمانين ألفِ كيلومترٍ مربّع، وتتميّز المنطقة بمناخٍ مُعتدلٍ حيث تتراوح درجاتِ الحرارة بين 20 إلى 24 درجةٍ مئويّة.


بيشة

تُعدُّ أحدى المحافظات التّابعة إلى منطقةِ عسير في النّاحية الجنوبيّة الغربيّة من البلاد السعوديّة، وتنحصر إحداثياتُها بين 20 و42 درجةٍ باتّجاه الشّمال، وتصلُ مساحةُ المدينةِ الإجماليّة إلى سبعةِ آلافِ كيلومترٍ مربّعٍ، ويعيشُ عليها أكثرُ من مئتيّ ألفِ نسمةٍ، ويصلُ ارتفاعُها إلى ألفيّ قدمٍ فوق مستوى سطحِ البحرِ.


نشاطات محافظة بيشة

الزّراعة

على الرّغم من الجُغرافيا المُتنوّعة للمدينة، إلّا أنّها تمتلكُ تربةً خصبةً تُتيحُ من خلالِها زراعةَ التّمر، كما أنّها منطقةٌ تحتوي على الكثير من ينابيعِ المياه الجوفيّة التي تستعين بأكثرِ من 50 ألفِ مضخّةٍ للمياه، ذلك الأمر الذي يُسهمُ في تطويرِ عمليّاتِ زراعةِ أنواعٍ أخرى من الأشجارِ كالنّخيل، والعنب، والرمّان، ومعظم أنواعِ الخَضروات والحبوب. ومن أشهرِ المناطق التي تعتمدُ عليها المدينة لغاياتِ الزّراعة هي:

  • وادي ترج: يُعَدُّ أحدُ أطول الأودية الموجودة في البلاد، ويبدأُ من جبال السّوارت مُروراً بالمدينة وينتهي عند وادي الدّواسر، ويُحيط به العديد من القُرى كالقوباء، والحازمي، والغفرات.
  • وادي هرجاب: يبدأ الوادي من منطقة بادية الحزم إلى أن يصلَ إلى قريةِ الحيفة، ونظراً لأهميّته الكبيرة قامت وزارةُ الزّراعة والمياه بزراعةِ معظمِ أراضيها بأشجارِ النّخيل.


الأسواق

تحتوي المدينةُ على سلسلةٍ كبيرةٍ من الأسواقِ التّجارية القديمةِ والحديثةِ، وأهمُّ ما يُميزُ أسواقَها أنّها تُعرف بأسماءِ الأيام، ومن أشهرها:

  • أسواق الخميس: سوقي نمران، والنّقيع اللذان يَفتحان في الصّباح الباكر حتى وقت المغرب.
  • أسواق الأربعاء: الرّوشن، وهرجاب، والدّليمي، ويفتحون في الصّباح الباكر حتى وقت المغرب.
  • أسواق الإثنين: ضمخ وواعر اللذان يُفتحان في الصّباح حتى وقت المغرب.
  • أسواق الثلاثاء: الثّنية.
  • أسواق الجمعة: الجنينة الذي يُفتح في ساعات الصّباح حتى صلاة الظّهر.
  • أسواق الأحد: البهيم، وخيبر ويُفتحان وقت الظّهيرة حتى المغرب.
  • أسواق السبت: الشقيقة الذي يُفتح في الصّباح حتى وقت المغرب.