أين تقع تايوان على الخريطة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٠ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع تايوان على الخريطة

تايوان

تايوان دولة صغيرة تعتبر الجزيرة النسبة الأكبر منها، وقد كانت حتى عام ألف وثمانمئة وتسعة وخمسين ميلادي تصنّف ضمن دولة الصّين، إلى أن احتلتها اليابان بحسب معاهدة شيمونوسيكي بعد الحرب الصينيّة اليابانيّة، ثمّ تنازلت عنها للصين مرّة أخرى عام ألف وتسعمئة وخمسة وأربعين ميلادي. فأين تقع هذه الدولة جغرافياً؟ وما هي مواردها الاقتصاديّة؟ وما هي طبيعة سكانها؟


تايوان جمهوريّة صغيرة تُسمّى بدولة "تايباي" حسب تصنيف منظمة التجارة العالميّة، وهي دولة تقع في جنوب شرق آسيا في المحيط الهادئ، ويفصل هذه الدولة عن الصين مضيق "فورموزا" وتبعد عنه مئة وأربعين كيلومتراً، وهي عبارة عن مجموعة جزر صغيرة هي: بيسكادورس، وكيموي، ومانسوا، وبزاناس، والجزيرة الأكبر فورموزا، وتبلغ مساحتها ستة وثلاثين ألف كيلومتر وسط مدار السرطان، وهي جزيرة مستطيلة الشكل، على طول جزيرة تايوان، تمتدّ سلسلة جبليّة مركزيّة تسمّى "شانغ يانغ شانمو" من شمال البلاد إلى جنوبها، كما وتمتد سلسلة جبال تاتيونغ وتاتون على الساحل الشرقيّ لها.


مناخ تايوان

مناخ البلاد كأي دولة جزرية هو مناخ مداريّ موسميّ، وأمطاره تسقط صيفاً وشتاءً، وفي شمال البلاد يكون الطقس جافّاً، بينما المرتفعات الجبليّة باردة. عاصمة البلاد هي مدينة "تايبيه"، وعدد سكانها يزيد عن المليونين ونصف نسمة، ومن مدنها الأخرى مدينة تاينان، وتاي شانغ، وسين شو، وغيرها.


الطبيعة السكّانية لتايوان

فيما يخص الطبيعة السكانيّة للبلاد، فإنّ عدد سكانها يقارب ثلاثة وعشرين مليون نسمة تقريباً، وهي دولة مرتفعة الكثافة مقارنة بمساحة أراضيها، واللغة الرسميّة فيها اللغة الصينيّة بلهجة الماندرين، كما وتوجد في البلاد لغات أخرى كلغة الهاكا، وبعض اللغات المحليّة. أمّا سكان البلاد الأصليّون فإنّهم الأوسترانيّون لكنّهم قلّة قليلة في البلاد، بينما تسكنها نسبة كبيرة من أهالي "هان" الصينيّة، ويعتنق أغلب السكان الديانة البوذيّة، وتليها ديانة الطاوية، وديانة الأي كوان تاو، وغيرها من الديانات؛ حيث توجد فيها أكثر من ستٍّ وعشرين ديانة معترف بها في البلاد.


وفي الحديث عن اقتصادها؛ فهو يقوم على إنتاج الصناعات التقنية، والأجهزة الكهربائيّة، وإنتاج الصناعات الزراعيّة والغذائيّة، وتصنيع السفن والمحركات، وغيرها، وقد سمّيت النهضة الاقتصاديّة فيها بالمعجزة التايوانيّة، وذلك لأنّها كانت من الدول التي استطاعت أن تبني اقتصاداً قويّاً في زمن قياسيّ تزامن مع نهضة كوريا الجنوبيّة، وهونغ كونغ، وغيرها.


أفضل الأماكن السياحيّة التي يمكنك زيارتها عند سفرك لجمهوريّة تايوان حديقة تاروكو الوطنيّة، وقاعة سون يات تن التذكارية في العاصمة، وجزر بنغهو، وجبل يانغ مينغ، وحديقة كنتينغ الوطنيّة، وحيّ شيمندينغ التجاريّ، ومنطقة أليشان الوطنيّة المنظريّة، وغيرها من الأماكن التي تصنّف على أنّها أفضل أماكن سياحيّة لزيارتها في تايوان.

373 مشاهدة