أين تقع تركيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٥ ، ٦ يونيو ٢٠١٧
أين تقع تركيا

تركيا

تركيا هي دولة علمانية إسلامية نشأت على أنقاض الدولة العثمانية، تبلغ مساحتها 783.562كم² تقريباً، وبلغ عدد سكانها حوالي 1.073.818 نسمة بناءً على تعداد سنة 2016م، معظم السكان من المسلمين، ويعيشون في البلدات والمدن، ويتحدثون اللغة التركية التي تعتبر اللغة الرسمية في البلاد، وتشتهر تركيا بصناعة المنسوجات، والسيارات، والأدوات الكهربائية، والمواد الغذائية والكيماوية، والجلود، كما تتميز بثروتها المعدنية من رصاص، وفحم حجري، وحديد، ونحاس، وكروم، وتشتهر عالمياً بزراعة الشاي، والزيتون، والتبغ، والحمضيات، والشعير، والبندق.


أين تقع تركيا

تقع تركيا في منطقة الشرق الأوسط في موقع استراتيجي يصل بين القارتين الأوروبية والآسيوية، وتحدها كل من سوريا، والعراق، والبحر الأبيض المتوسط من الجنوب، وجورجيا والبحر الأسود من الشمال، وإيران وأرمينيا من الشرق، وبلغاريا وبحر إيجة واليونان من الغرب.


تنفصل تركيا الآسيوية عن تركيا الأوروبية بمضيق البوسفور ومضيق الدردنيل وبحر مرمرة، وتشكل حوالي 97% من مساحة البلاد، بينما تشكل تركيا الأوروبية 3% من مساحة البلاد، وتتميز بشكلها المستطيلي بطول 1.600كم، وعرض 800كم، وتقع جغرافياً بين خطي عرض 35-43 درجة شمالاً، وخطي طول 25-45 درجة شرقاً.


مناخ تركيا

يتميز مناخ تركيا بأنه متعدد؛ حيث يتسم بالمناخ المعتدل والحار والجاف صيفاً، والرطب البارد شتاءً في المناطق الساحلية المطلة على بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط، بينما يتسم بالمناخ المحيطي الدافئ والرطب صيفاً، والبارد الرطب شتاءً في المناطق الساحلية المطلة على البحر الأسود، أما في المناطق الساحلية المطلة على بحر مرمرة فيتسم المناخ فيها بأنه حار وجاف صيفاً، وبارد رطب شتاءً.


أشهر معالم تركيا السياحية

  • مسجد السلطان أحمد: أنشأه السلطان أحمد الأول في عام 1609م-1616م، ويطلق عليه اسم الجامع الأزرق؛ لأن جدارنه الداخلية مزينة ببلاط ازنيك الأزرق المزخرف، ويتميز الجامع بفنائه الواسع، وارتفاعه الذي يقدر بحوالي 43م، كما أنه يحتوي على أكثر من 200 نافذة.
  • متحف أيا صوفيا: يقع مقابل مسجد السلطان أحمد في إسطنبول، كان المتحف سابقاً كاتدرائية قبل أن يحولها محمد الفاتح إلى مسجد، ثم إلى متحف ديني سنة 1935م.
  • جامع السليمانية: يطلق عليه مسجد سليمان القانوني، شيد عام 1558م بإيعاز من السلطان سليمان القانوني إلى المهندس العثماني معمار سنان.
  • السوق المغطى: شيد عام 1461م على مساحة أكثر من 30000م²، وهو عبارة عن سوق للذهب والملابس والهدايا التذكارية.
  • جسر البوسفور: اكتمل بناؤه عام 1973م، ويبلغ طوله 1.510م تقريباً وعرض سطحه 399م تقريباً، ويحتل المركز السادس عشر عالمياً كأطول الجسور المعلقة في العالم.
  • ميدان تقسيم: يعتبر من أهم المراكز الحيوية في مدينة إسطنبول، وأكثرها ازدحاماً، ويتميز بوجود نصب الجمهورية فيه.