أين تقع تهامه

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٨ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٥
أين تقع تهامه

موقع تهامة

تعدّ تهامه واحدةً من المناطق ذات التاريخ القديم الموجودة في إقليم غرب شبه الجزيرة العربيّة، وهي منطقة السهل الساحليّة التي تحاذي البحر الأحمر، وتنحصر بين الحجاز، وبلاد اليمن، والبحر الأحمر. وتتألف تهامة من العديد من المناطق الموجودة في دولتي المملكة العربيّة السعوديّة، واليمن كمكّة المكرمة، وجدة، وينبع، والليث، والقنفذة، ومحايل عسير، وقنا، وبارق، والمخواة، ورجال ألمع، والمجاردة، وقلوة، وغامد الزناد، والحريضة، والشقيق، والحجرة، والبرك، والدرب، وجيزان، والحديدة، وعدن، والمخا، وسُميت بهذا الاسم؛ لتهم حرّها أي حرّها القويّ دون وجود أيّ ريح فيها.


جبال وأودية تهامة

تحتوي المنطقة على مجموعة كبيرة من الجبال كجبل بركوك بارق الذي يصل ارتفاعه إلى ألف وتسعمئة واثنين وعشرين متر فوق مستوى سطح البحر، وثربان في العرضيات بارتفاع ألف وسبعمئة وسبعة وأربعين متر، وجبل الناطف ألفين ومئة وثمانية وخمسين متر، وفي مكّة المكرمة يوجد الطارقي، وحراء، وعرفة، وأبي قبيس، والصفا، والمروة، وثبير؛ وجبل ورقان في جنوب غرب المدينة المنورة بارتفاع ألفين وثلاثمئة وثلاثةً وتسعين متر، وفي جازان يوجد العريق الذي يصل ارتفاعه إلى ألفين وستمئة واثنين وثلاثين متر، والقهر ويصل ارتفاعه إلى ألف وتسعمئة وسبعة وأربعين متر، وفي المنطقة الواقعة بين مكّة المكرمة والمدينة المنورة يوجد ضجنان، والعرج، ويوجد أيضاً في مناطق أخرى ثافل الأكبر، والأصغر، وريدان بارق، ونيس، وشدا الأعلى، والأسفل، ورضوى، وأثرب.


تتألّف من مجموعة جيدة من الأوديّة التي تمتد من الحجاز لتصل إلى البحر الأحمر كوادي رضوى شمالي ينبع، والعقيق غربي المدينة المنورة، وفاطمة والمعروف بوادي الليمون ويحتوي على خمسة وثلاثين عيناً من الماء، ونعمان، وإبراهيم، وأضم، والليث، ومركوب، وحلى، ويبه، وقنونا، والأحسبة والذي يبدأ من شرق المخواة وينتهي بغرب البحر الأحمر، والشاقة الجنوبيّة، والشماليّة في جنوب محافظة الليث، ورابغ، والعرج، وخلب، وزبيد في جنوب محافظة الحديدة.


معلومات متنوعة

  • المناخ: يعتبر المناخ الحار هو السائد في المنطقة، وتزيد نسبة الرطوبة عن 85%، وتصاب المنطقة بالعديد من العواصف الرمليّة والتي تصل فيها القوة الزئبقيّة إلى تسع عشرة بعد المئة درجة.
  • الزراعة: تعتمد المنطقة على قطاع الزراعة بشكلٍ كبير؛ حيث تهتم بزراعة التمور، والذرة، والقمح، والدخن، والآراك، والبطيخ، والمانجو، والجوافة، والجزر بأصنافه الدينيّة، والتمريّة، واليمانيّة، والبطاطا، والطماطم، والباذنجان، والباميّة، والقرع، والفول، والملوخيّة، والكرنب، والخس، والجرجير، والفجل الأحمر، والأبيض، والفلفل الرومي، والأخضر، والبصل، والبرسيم، وتعدّ منطقة وادي فاكمة، والزيمة، والجعرانة، والشرائع، والملاوي، والعابديّة، والحسينيّة من أشهر المناطق الزراعيّة.
  • الماشية: تهتم المنطقة بتربيّة المواشي وخاصة الإبل، والأغنام، والخيول، بالإضافة إلى العديد من الحيوانات المفترسة كالنمور، والفهود، والذئبة، والثعالب، والكلاب، والطيور الجارحة، والأنيسة كالصقور، والقطا، والهدهد، والنسور، والبوم.
  • مكانتها الدينيّة: يستدلّ على ذلك من قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم "لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء ، فيجعلها الله هباء منثورا".
489 مشاهدة