أين تقع جامعة أم القرى

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٠ ، ٢٣ مايو ٢٠١٧
أين تقع جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

يوجد لجامعة أم القرى الواقعة في المملكة العربية السعودية أهمية خاصة تميزها عن غيرها؛ يعود ذلك إلى موقعها المتميّز وعراقتها، وأصبح لهذه الجامعة سمعة علميّة عالية وذلك فيما يتعلّق بعلوم الشريعة، والدراسات الإسلاميّة، والتربية، إضافة إلى ذلك التخصّصات العلميّة والتطبيقيّة الحديثة.


أين تقع جامعة أم القرى

تقع جامعة أمّ القرى في السعودية وتحديداً في مكة المكرمة، حيث أمر الملك عبدالعزيز عام 1369هـ اً بتأسيس نواة جامعة أم القرى ببناء كلية الشريعة فيها لتكون بذلك أُولى المؤسّسات التعليميّة الجامعيّة في البلاد.


مراحل تأسيس جامعة أم القرى

وقد مرّ تأسيس الجامعة على ثلاث مراحل رئيسيّة سنذكرها لكم:


المرحلة الأولى 1369-1391هـ

بدأت المرحلة الأولى لتأسيس جامعة أم القرى في عام 1369هـ ، وفي هذه الفترة تمّ إنشاء أوّل كليّة للشريعة في المملكة العربية السعودية، ثم تمّ إنشاء أوّل كليّة للتربية لإعداد المعلمين سُمّيت بكلية المعلمين، ثم بعد فترة تمّ ضَم هذه الكليّة إلى كلية الشريعة وسُميت وقتها كلية التربية والشريعة، ثم شُكلت كلية التربية منفصلة عن كلية الشريعة في مكة بشكل مستقل.


المرحلة الثانية 1391-1401 هـ

بدأت المرحلة الثانية لتأسيس جامعة أم القرى في عام1391هـ ، حيث ضمّت كل مِن كليّة التربية، وكليّة الشريعة إلى جامعة الملك عبدالعزيز في مكة، وبعدها تم افتتاح كلية التربية في الطائف، وأُضيف إليها مجموعة من الأقسام والمراكز العلميّة الجديدة.


المرحلة الثالثة جامعة أم القرى

بدأت المرحلة الثانية لتأسيس جامعة أم القرى في عام 1341هـ، وفيها تمّ إنشاء جامعة أم القرى بقرار رسمي أصدره الملك خالد بن عبدالعزيز والذي استقلّت فيه الجامعة لتحوي كليّات عديدة من الشريعة، التربية، والعلوم الاجتماعيّة، واللغة العربيّة وسائر التخصّصات، وتُخرّج أفواجاً كثيرة من طلبة البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه. ومن بعد ذلك تمّ نقل الجامعة إلى منطقة العابدية المُطلّة على صعيد عرفات.


أقسام جامعة أم القرى

يتكوّن هذا الصرح التعليمي من أربعِ وعشرين كليّة تقريباً، إضافة إلى معهدين مقسّمة على النحو التالي؛ كليّة الشريعة والدراسات الإسلاميّة، كلية الطب، كلية الصيدلة، كلية طب الأسنان، كلية اللغة العربيّة، كلية التربية، كلية الدعوة وأصول الدين، كلية التربية للبنات للأقسام العلمية، كلية التربية لإعداد المعلمات، كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر، كلية التربية للبنات للاقتصاد المنزلي، كلية التربية للبنات للأقسام الأدبيّة، كلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية، كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات، كلية العلوم التطبيقية، كلية المجتمع بمكة المكرمة، كلية الدراسات القضائية والأنظمة، كلية العلوم الطبية التطبيقية، الكلية الجامعية بالجموم للبنين والبنات، كلية التربية للبنات بالليث، كلية الهندسة والعمارة الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعية، المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وعمادة السنة التحضيرية.