أين تقع جامعة الملك سعود

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥١ ، ٢٨ يناير ٢٠١٦
أين تقع جامعة الملك سعود

جامعة الملك سعود

تقع جامعة الملك سعود في مدينة الرياض، وتم تأسيسها في عام 1957م، وهي ثاني جامعة يتم تأسيسها في المملكة العربية السعودية بعد جامعة أم القرى، وأمر الملك عبد العزيز بإنشاء كلية الشريعة، حتى تكون أول المؤسسات التعليمية التي تمنح الدرجة الجامعية في المملكة، وتم تغيير اسمها في زمن الملك فيصل بن عبد العزيز إلى جامعة الرياض، وتم تسميتها مرةً أخرى إلى اسمها الحالي في عهد الملك خالد بن عبد العزيز، أمّا بالنسبة لمساحتها فهي تحتل المركز الثاني في العالم، وتم تخصيص 1% من ميزانية الدولة سنوياً لخدمة مصالحها.


تاريخ الجامعة

تم إنشاء جامعة الملك سعود بعد مرور ثلاث سنوات من إنشاء أول وزارة للمعارف، حيث إن التفكير كان جدياً في تنفيذ مخطط الجامعة، وكان تأسيسها بعد عام من تأسيس أول جامعة في المملكة كلها، وصدر مرسوم ملكي يقتضي بتأسيس جامعة الملك سعود، وجاء فيه إنشاء كلية للآداب وكلية للعلوم، وبدأت الدراسة في الجامعة في كلية الآداب عام 1378 هـ، وتم تقديم النظام المتبع في الجامعة لوزارة المعارف التي بدورها وافقت عليه عام 1380م.


في عام 1387م تم إلغاء كل الأنظمة المتبعة سابقاً في الجامعة، وعملت على الموافقة على نظامها الذي تم طرحه، والذي يقرّ بأن المجلس الأعلى للجامعة أصبح واحداً من السلطات الإدارية فيها، وفي عام 1392م صدر المرسوم الملكي الذي يوافق على نظام الجامعة، وإلغاء النظام الذي صدر عام 1387م، كما ألغى كل الأنظمة والأوامر السابقة.


الكليات الموجودة في الجامعة

  • الكليات الصحية: وفيها مجموعة من الكليات المتعلقة بالطب البشري والتمريض وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية، كما وتضم كلية الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الطبية الطارئة.
  • الكليات العلمية: وتضم عدداً كبير من الكليات المتمثلة في العلوم والعمارة والهندسة وعلوم الحاسوب والتخطيط والمعلومات وإدارة الأعمال وعلوم الأغذية والزراعة.
  • الكليات الإنسانية: وتشمل كليات الآداب والتربية والحقوق والعلوم السياسية والترجمة واللغات والسياحة والآثار والمعلمين والتربية البدنية والرياضية والمجتمع والدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع.


مكتبات الجامعة

تضم الجامعة عدداً كبيراً من المكتبات التي تضم أعداداً هائلة جداً من المقتنيات والمجلدات التعليمية، وتبلغ المساحة الكلية لكل المكتبات الموجودة في الجامعة 62.634 متراً مربعاً، وتحتوي على عدد كبير من المقاعد التي تصل إلى ما يقارب ال6200 مقعد، والتصنيف المتبع فيها هو التصنيف الدولي، وتضم كل الإمكانيات الحديثة التي تسهل على الطالب الوصول إلى الكتاب والمعلومة، ومن أهم المكتبات في الجامعة مكتبة الملك سلمان المركزية والمكتبة المركزية للطالبات.