أين تقع جبال الآلب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٩ ، ٢٣ مايو ٢٠١٧
أين تقع جبال الآلب

جبال الألب

سلسلة جبال الألب هي عبارة عن جبال ضخمة تكوّن في مجموعها سلسلة كبيرة من الجبال، جبال الألب تعني الجبال البيضاء في اللغة اللاتينية، ويحيط بها مجموعة من الهضاب، منها هضبة فرنسا الوسطى، وهضبة "بافاريا" التي تقع في ألمانيا، حيث تمتاز هذه الهضاب بأهميتها في مجال الرعي والتعدين، بالإضافة إلى وجود بعض الغابات فيها.


أين تقع جبال الألب

تقع جبال الألب في وسط قارة أوروبا، وهي أكبر وأعلى جبال في هذه القارة. تمرّ سلاسل جبال الألب بسبع دول أساسية، ألا وهي النمسا وسلوفينيا من جهة الشرق، ومن الغرب فهي تمر بسويسرا، وألمانيا، وليختنشتاين، وفرنسا، إلى أن تصل إلى إيطاليا في الجنوب. يبلغ طول هذه السلسلة ما يقارب اثني عشر ألف كيلو متر، بعرض مئتين وستين كيلومتر، والقمة الأعلى لهذه السلسلة من الجبال هي (قمة مونت بلانك )والتي تقع حقيقة على الحدود الفرنسية الإيطالية المشتركة، والتي يبلغ إرتفاعها أربعة آلاف وثمانمئة وعشر أمتار.


أقسام جبال الألب

تقسّم سلسلة جبال الألب إلى قسمين: القسم شرقي والقسم الغربي، حيث يقسم هذه السلسة خط واصل بين بحيرتي كومو وكونستانس، حيث يقع القسم الغربيّ من السلسلة في دولة فرنسا، وإيطاليا، وسويسرا أيضاً، وهو القسم الذي توجد فيه أعلى قمم هذه السلسلة، منها قمة مونت بلانك، وقمة دفورسبيتز. أمّا القسم الشرقيّ من هذه السلسلة فإنّه يقع في النمسا، وسويسرا، وألمانيا، وسلوفينيا، وإيطاليا، وليختنشتاين، وأعلى قمم هذا القسم قمة بيزبيرنينا، وقمة أورتلر.


طريقة تشكيل جبال الألب

تشكلت جبال الألب منذ أكثر من ثلاثين مليون سنة، وذلك نتيجة تصادم صفيحتي قارة إفريقيا مع صفيحة أوراسيا في الشمال، حيث ارتفعت كتلاً صخرية مثلت هذه الجبال آنذاك، وكوّنت لنا أفضل ما في الطبيعة من جمال، سواء في القمم الشاهقة العلوّ البيضاء التي تكسوها الثلوج، أو في مظاهر جمال الأودية السحيقة، إلى غابات خضراء كبيرة، وبحيرات عذبة رائعة الجمال والروعة.


أهمية جبال الألب

هنالك أهمية كبيرة لجبال الألب حيث تستفيد الدول التي تقع فيها هذه الجبال بشكل كبير، فهذه الجبال تعتبر مخزناً كبيراً للمياه العذبة، ومياه الريّ، بالإضافة إلى الطاقة الكهرومائيّة الفائقة، ومن هذه السلسلة هناك الكثير من منابع الأنهار العذبة كنهر الراين، ونهر الدانوب، ونهر الرون، ونهر التيكينو، وغيرها من الأنهار التي تمرّ في سهول أوروبا لتصب في البحر الأسود، والبحر الأبيض المتوسط، وبحر الشمال، والمحيط الأطلسي.