أين تقع جبال شمر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٥
أين تقع جبال شمر

جبال شمّر

تقع جبال شمّر على منطقة جبلية حصينة في المنطقة الشمالية الغربية من السعودية، وتمتاز هذه المنطقة الجبلية بوجود جبلّين هما آجا وسلمى، وكما تنضّم إلى هذه السلسلة جبال رمان الأحمر ورمّان الأسمر لتشكّل معاً سلسلة جبال شمّر، ويعود سبب التسمية إلى قبائل شمّر.


الحدود

تحيط بجبل شمّر من الناحية الغريبة مدينة الحجاز، ومن الناحية الشرقية "منطقة الشرقية"، أما الجهة الشمالية فتحدّها صحراء النفوذ.


التسمية

أطلقت هذه التسمية على جبل شمّر بعد أن تمكّن من الانتصار على فروع قبيلة طيّ، وكانت في ذلك الوقت قد تشكّل حلف نُسب إلى شمر "حلف شمّر"، وتم إطلاق مسمى منطقة حائل على منطقة جبل شمّر بعد أن تم توحيد المملكة العربية السعودية، وأصبح مركز المدينة "قفار" بعد أن كان مركزها "صهوة جو"، وكان ذلك في القرن الثامن عشر.


جغرافيا جبال شمّر

تمتد جبال شمّر إلى طول يصل إلى مئة كيلومتر، ويتراوح عرض هذه الجبال ما بين خمسة وعشرين إلى خمسة وثلاثين كيلومتراً، وتقسّم هذه الجبال إلى شعاب متعددّة وتنحدر منها قرى صغيرة، وتشتهر بوجود عدد من أشجار النخيل وبعض العيون، ويبلغ ارتفاع بعض قمم هذه الجبال حوالي ألف وثلاثمائة وخمسين متراً.


حائل

مُنحت سلسلة جبال شمّر مسمىً جديداً وهو "حائل"، وهي الآن مدينة سعودية مأهولة بالسكان بلغ عدد سكانها حوالي خمسمائة وتسعة عشر ألف نسمة وتسعمائة وأربع وثمانين نسمة، بينما بلغت مساحتها حوالي مئة وثمانية عشر ألف ومئتين واثنين وثلاثين كيلومتراً مربّعاً، وتضّم عدداً من أنواع التضاريس المختلفة من ضمنها:

  • جبال آجا وسلمى وجبال رمان.
  • صحراء النفود الكبرى.
  • الحرّة.
  • وادي هدباء ووادي الشبيكة ووادي الأديرع.


ومن جهتها، تقسم مدينة حائل (جبال شمر سابقاً) إلى خمس محافظات وهي: حائل، بقعاء، الشتّان، الغزالة، الشملي، ومن الجدير بالذكر بأن تاريخ هذه المدينة يعود إلى ما قبل الميلاد، وكانت تسكنها قبائل طيء التي تعّد من أشهر القبائل العربية و أقواها، وقد انتشر اسم هذه القبيلة في المنطقة التي كانت تقطنها حتى باتت تسمية تطلق على أي عربي.


معارك قبائل شمّر

وقعت على أرض المنطقة معاركُ عدّة وكانت قبائل شمّر أحد أطرافها، ومن هذه المعارك التي اندلعت "معركة عصفر" التي وقعت عام 1432م بين أهل شمّر وبني سنبس وبني صخر وبني لام والفضول وبني وائل، ومن المعارك أيضاً:

  • معركة الصريف: وقعت في السابع عشر من شهر مارس عام 1901م.
  • معركة بقعاء: وقعت على أرض بلدة البقعاء في شهر تموز من عام 1842م، وكان النصر حليف أهل شمّر بقيادة عبدالله وعبيد العلي الشمري.
  • معركة الجوي: اندلعت هذه المعركة في عام 1845م، وانتهت بتحقيق النصر لصالح أهل شمّر على أهالي العنيزة.
  • معركة المليداء: تعتبر هذه المعركة المندلعة في عام 1891م من أشهر المعارك التي خاضها أهل شمّر ضد أهالي القصيم، ورفع أهل شمّر راية النصر في ختامها.