أين تقع جزر لانغر هانس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٧
أين تقع جزر لانغر هانس

جزر لانغر هانس

إن جزر لانغر هانس هي عبارة عن خلايا صغيرة تقع على البنكرياس وتمتاز عنه من ناحية الشكل والوظيفة، ويفصل جدارها عن جداره نسيج ليفي رفيع جداً، ويعتبر أوّل من اكتشفها هو العالم الألماني الشهير باول لانغرهانس، ولهذا السّبب سميّت باسمه، وذلك في العام ألف وثمانمائة وتسعة وستين ميلادية.


أين تقع جزر لانغر هانس

تقع جزر لانغر هانس على سطح البنكرياس، إنّ جزر لانغر هانس، وتشكّل ما نسبته من واحد إلى اثنين بالمائة من حجم كتلة البنكرياس، ويبلغ إجمالي وزنها من واحد إلى واحد ونصف بالمائة من كتلة البنكرياس الإجمالية، ويبلغ عددها الإجمالي تقريبا مليوني جزيرة في الشخص اليافع.


وظيفة جزر لانغر هانس

على الرغم من صغر حجم جزر لانغر هانس إلا أنها مسؤولة عن أكثر العمليات أهمية في جسم الإنسان، ولو صدف وأن تعطّلت وظائفها أو قلّت كفاءة أدائها، فإنها تتسبّب بحدوث مرض السكري المشهور، هذا المرض الذي كان مميتاً حتّى وقتٍ قريب، وأصبح مرضاً يمكن السيطرة عليه والعيش حياةً طبيعيةً معه باستخدام العلاج الذي اكتشفه له العالم الألماني باول لانغرهانس، والذي يطلق عليه اسم الإنسولين،وفيما بعد ظهرت عديد من الأدوية الأخرى التي تعمل جنباً إلى جنب معه للسيطرة على هذا المرض العضال والسهل التحكّم فيه في ذات الوقت.


أنواع الخلايا جزرلانغر هانس

خلايا ألفا

تعد خلايا ألفا مسؤولة عن إفراز هرمون الجلوكاجون الذي يعمل على تحرير الجلوكوز من داخل الكبد ومن داخل العضلات حتّى ترتفع نسبة السكر الموجودة في تركيبة الدّم للقيام بتغطية حاجة الجسم من السكّر والطاقة، وهذه الخلايا تشكّل ما يقارب الخمس عشرة إلى العشرين بالمائة من حجم الجزر العام .


خلايا بيتا

تشغل خلايا بيتا ما نسبته خمسة وستين إلى ثمانين بالمائة من حجم الجزر الكلي، وهي المسؤولة الوحيدة عن إفراز هرمون الإسولين في الجسم، هذا الهرمون الذي يعمل على تخفيض أي زيادة تطرأ على نسبة الجلوكوز داخل الدّم، ويقوم في نفس الوقت على تحفيز الخلايا لاستقبال الجلوكوز في داخلها والقيام بأكسدته ليتحوّل إلى طاقة يحتاجها الجسم للاستمرار في أداء وظائفه الحيوية.


خلايا دلتا

تعد خلايا دلتا المسؤولة عن إفراز هرمون يسمّى السوماتوستاتين، وهذا الهرمون يقوم بالعمل على تقليل النشاطات الهضمية داخل المعدة وداخل الأمعاء.


خلايا أخرى

  • خلايا بي بي: وهي الخلايا التي تفرز بروتين ينظّم كمية الجلوكوجين المخزنة في الكبد.
  • خلايا إبسيلون: المسؤولة عن هرمون يسمّى غريلين، الذي يعمل على تنظيم الإحساس بالجوع.