أين تقع جزيرة فرسان

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٦ ، ٢٨ يناير ٢٠١٦
أين تقع جزيرة فرسان

جزر السعودية

تحتضن المملكة العربيّة السعوديّة داخل حدودها عدداً من الجزر السياحيّة التي تمتاز بجمالها الخلّاب، ويصل عدد هذه الجزر إلى نحو ألف ومئتين وخمس وثمانين جزيرة، وتقسم إلى جزر في البحر الأحمر وجزر في الخليج العربيّ، وتقع الغالبيّة العظمى من جزر السعوديّة في البحر الأحمر، إذ تشكل تسعاً وثمانين بالمئة من جزرها، أما ما تبقى فيقع في الخليج العربي.


وتتفاوت الجزر السعوديّة في نشأتها إذ تطغى الطبيعة المرجانيّة على معظمها، بينما تعود أصول الجزر الأخرى للرملية والبركانيّة والقارية، وتُعتبر هذه الجزر غير مأهولة بالسكان، وذلك بسبب ندرة الموارد الاقتصاديّة وسوء الظروف المناخيّة فيها، ومن هذه الجزر جزيرة أبو علي، وجزيرة ثيران، وجزيرة فرسان والتي تحتل المرتبة الأولى بين جزر السعودية من حيث المساحة.


جزر فرسان

تحتل جزر فرسان موقعاً استراتيجيّاً في جنوب البحر الأحمر، وهي أرخبيل تتبع محافظة جازان الكائنة في جنوب غرب المملكة، وتضم مجموعة من الجزر والآثار، ومن أهم هذه الجزر جزيرة السقيد وقماح وزفاف ودوشك وفرسان، أما الآثار التي تحتضنها فمنها القلعة العثمانيّة، ومباني غرين، ومنزل الرفاعي وغيرها من الآثار التاريخية ذات الأهمية.

تمتد جزر فرسان لمساحة تصل إلى ألف وخمسين كيلومتراً مربّعاً، ويصل عدد الجزر التي تقع داخل نطاق مساحتها حوالي مئة وخمسين جزيرة، وتُعتبر جزيرة فرسان أكبر هذه الجزر من حيث الكثافة السكانيّة والمساحة أيضاً.


جزيرة فرسان

تقع جزيرة فرسان ضمن مجموعة جزر فرسان في البحر الأحمر، وتعتبر هذه الجزر من المناطق التابعة لمحافظة جازان في الجنوب الغربيّ من السعودية، ويُطلق عليها أيضاً اسم فرسان الكبير أو فرسان الكبرى، ويفصل بينها وبين الساحل ما يقارب عشرون ميلاً بحريّاً، وتبعد عن مدينة جازان نحو خمسين كيلومتراً إلى الغرب، وهي من أكبر الجزر في جزر فرسان من حيث المساحة والكثافة السكانيّة، إذ تمتد مساحتها إلى ثلاثمئة وثمانين كيلومتراً مربّعاً، وتمتاز هذه الجزيرة بأنّها ذات شواطئ رمالها بيضاء ناصعة، ومياه البحر ملوّنة بألوان جذابة ما يمنح الجزيرة المنظر الخلاب.


تُعتبر جزيرة فرسان من المناطق المحميّة، ويبلغ ارتفاع أعلى نقطة في جزيرة فرسان اثنين وسبعين متراً فوق سطح البحر، ويصل طولها لمسافة تبلغ ستة وستين كيلومتراً وبعرض يُقدّر بثلاثين كيلومتراً، وتمتاز باحتوائها على التنوّع البيولوجيّ.


القرى التابعة لها

تقع فوق أراضي جزيرة فرسان مجموعة من القرى، من أهمها:

  • قرية المحرق: يتخذ سكان قرية المحرق الواقعة إلى الجنوب من فرسان من الصيد مهنة لهم.
  • قرية القصار: تفصل بينها وبين بلدة فرسان مسافة تصل إلى خمسة كيلومترات، وتشتهر بوجود مزارع النخيل فيها، ويتوافد إليها السياح باعتبارها مصيفاً.
  • قرية المسيلة: يقيم فوق أرضها البدو من عشائر وقبائل الرشايدة، وتقع إلى الناحية الشمالية من بلدة فرسان.
  • قرية الحسين: تفصل بين قرية الحسين وجزيرة فرسان مسافة تصل إلى ثلاثين كيلومتراً، ويمتهن سكانها الزراعة وتربية الثروة الحيوانيّة، وتحتل موقعاً في الشمال الشرقيّ من البلدة.
  • قرية صير: تشتهر هذه القرية بتجارة اللؤلؤ، وتفصل بينها وبين بلدة فرسان مسافة خمسة وأربعين كيلومتراً، وتعتبر المصدر الرئيسي لتزويد أسواق مدينة جد بالأسماك ومدينة جازان أيضاً.