أين تقع جنوب أفريقيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
أين تقع جنوب أفريقيا

جمهورية جنوب أفريقيا

جمهورية جنوب أفريقيا الواقعة في أقصى جنوب أفريقيا، يعتبرنظام الحكم في جمهورية جنوب أفريقيا هو نظام جمهوري دستوري نصف رئاسي وفدرالي. تقدّر مساحة جمهورية جنوب أفريقيا حوالي المليون ومئتي ألف نسمة تقريباً، أمّا عدد سكانها فيَصِل إلى حوالي 50 مليون نسمة تقريباً، وكان ذلك في إحصائية العام 2009 ميلاديّة. عملة جمهوريّة جنوب أفريقيا هي الراند الجنوب أفريقي.


موقع جمهورية جنوب أفريقيا

تقع جمهوريّة جنوب أفريقيا في أقصى الجنوب من القارة الأفريقيّة، وتشترك في حدودها الشماليّة مع زمبابوي وبتسوانا، أمّا في حدودها الشماليّة الغربيّة فتشترك هذه الدولة مع دولة نامبيا، في حين تشترك جمهوريّة جنوب أفريقيا من شمالها الشرقي مع موزمبيق. كما وتقع هذه الدولة على المحيطين الهادي والأطلسي.


لغة جمهورية جنوب أفريقيا

وهناك لغتان رسميتان في هذه الدولة وهما اللغتان الأفريقانيّة والإنجليزيّة، أيضاً هناك تواجد وانتشار للغات أخرى في هذه الدولة وهي لغة نديبلي الجنوبيّة، ولغة سوثو الجنوبيّة، ولغة سوثو الشماليّة، ولغة سوازي، ولغة تسوانا، ولغة تسونجا، ولغة كزوسا، ولغة زولو، ولغة تسوانا.


عاصمة جمهورية جنوب أفريقيا

جمهورية جنوب أفريقيا لها ثلاث عواصم، العاصمة الأولى وهي العاصمة العموميّة بريتوريا، أمّا العاصمة الثانية فهي العاصمة القضائيّة بلومفونتين، في حين أنّ العاصمة الثالثة هي العاصمة التشريعيّة كيب تاون. أكبر مدينة في جمهورية جنوب أفريقيا هي جوهانسبورغ.


سكان جمهورية جنوب أفريقيا

ينقسم سكّان الجنوب إلى الأفريقيين السود والسكّان البيض ( بريطانيون، وفرنسيون، وألمان وغيرهم ) والهنود، والآسيويون، والأعراق الأخرى. قُسّمت دولة جنوب أفريقيا إلى العديد من المحافظات منها محافظات كيب الشماليّة، والشرقيّة، والغربيّة، بالإضافة إلى المحافظة الشماليّة الغربيّة، ومحافظة كوازولو ناتال، ومحافظة فري ستيت، ومحافظة مبومالانجا، ومحافظة ليمبوبو.


مناخ جمهورية جنوب أفريقيا

يعد المناخ في جمهورية جنوب أفريقيا بأنه معتدل تقريباً بطبيعته، باستثناء المناطق التي تقع في الجنوب الغربي من هذه الدولة، حيث تتعرّض هذه المناطق للرياح الشرقيّة التجاريّة والتي تهب من المحيط الهندي، وبسبب موقع جمهوريّة جنوب أفريقيا جنوبي خط الاستواء، تكون الفصول الأربعة التي تمر عليها معاكسة وبشكل كبير للفصول التي تمر على المنطقة الشماليّة التي تقع إلى الشمال من خط الاستواء، إلّا أنّ المناخ أيضاً يعتمد على مدى الارتفاع وعلى التيارات البحريّة، بالإضافة إلى اعتماده على اتّجاه الرياح، ومن هنا كانت جبال الكاب هي من الجبال الدافئة والجافّة خلال فصل الصيف، أمّا في فصل الشتاء فالمناخ الذي يسود في هذه المنطقة هو المناخ البارد والماطر، وفيما يختص بالمناطق الساحليّة في جنوب أفريقيا فهي تعد مناطق رطبة وحارّة صيفاً، وجافّة ومُشمسة شتاءً، كما وتكون هضابها الشرقيّة نهاراً حارّة وليلاً معتدلة.