أين تقع جورجيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ٢٣ مايو ٢٠١٧
أين تقع جورجيا

جورجيا

عاصمة جورجيا تبلسي وهي أكبر مدينة فيها، لغتها الرسمية الجورجية، يُسمّى السكان فيها الجورجيون، نظام الحكم فيها جمهوري، ورئيس الدولة فيها جيورجي مارغفيلاشفيلي. استقلت جورجيا عن الاتحاد السوفييتني في تسعة إبريل سنة ألف وتسعمئة وإحدى وتسعين، وعُملتها المعتمدة لاري جورجي، وجهة السير فيها إلى اليمين، كما أن دينها الرسمي هو الدين المسيحي الأرثودكسي. تبلغ مساحة جورجيا69.700 كم، ويبلغ عدد سكانها4,385,000 نسمة، منهم الأرياف وأقليات من الأرمن والروس والأذر واليونان. كما وتعد جورجيا من أوائل الدول التي اعتنقت الدين المسيحي في القرن الرابع.


أين تقع جورجيا

جمهورية جورجيا تقع على الساحل الشرقي للبحر الأسود،في منطقة القوقاز في أوراسيا، فتتموضع جورجيا عند ملتقى أوروبا الشرقية مع غرب آسيا، فيحدها من الشمال روسيا، ومن الجنوب تركيا وأرمينيا، ومن الشرق يحدها أذربيجان، ومن الغرب البحر الأسود،


نبذة تاريخية عن جورجيا

كانت جورجيا تخضع تحت الامبراطورية الفارسية والعثمانيون إذ كانت مملكة مسيحية، وضمتها روسيا لها في عام ألف وثمانمئة وواحد. وبعد استقلالها احتلها الجيش السوفياتي وأصبحت رسمياً تحت سيطرة الاتحاد السوفياتي. وبعد انهيار الاتحاد عادت لاستقلالها، تقسم جورجيا حالياً إلى قسمين الجزء الشرقي والجزء الغربي، والجزء الغربي منها يُعرف بكولخيس، والقسم الشرقي يُعرف بايبريا الواقع في الهضبة الشرقية. وتقسم جمهورية جورجيا إلى تسعة مناطق، وإلى جمهوريتان ذوات حكم منفصل ذاتي، التي بدورها تنقسم إلى تسعة وستين مقاطعة منهم: أنجاريا، وأجاريا، وساميغريلوزيموسفانتي، وغوريا، وايمريتي.


الطبيعة في جورجيا

وأعلى جبل في جورجيا هو جبل شخارا، وتعد المنطقة سلاسل جبلية متشابكة أصلها بركاني، كما تحوي جورجيا على الهضاب والبحيرات والمياه المعدينة ووجود الينابيع الساخنة. كما يوجد لجورجيا نهران: نهر ريوني ونهر متكفاري. ومضيق نهر أرغابي. كما يوجد أعمق كهف في العالم في جبال القوقاز الغربية الانجازية ويُسمّى كهف فورونيا المتعارف عليه باسم مغارة كروبيرا كهف كروز، وتغطي جورجيا الغابات المدارية المطيرة المنحدرات فيها، فنجد أشجار الصنوبر وغابات الزان وشجرة الراتنج والتنوب، 


أماكن سياحية في جورجيا

  • جورجيا أكواريوم : أكبر حوض سمك في العالم، يحتوي على أكثر من ثمانية ملايين من المياه العذبة والمياه المالحة. فيوجد خمسة معارض تحت الماء تأخذ الضيوف في رحلةٍ مائيةٍ. وهو عبارة عن معرض تفاعلي للحياة البحرية مع عروض للثعابين وقنديل البحر وخيل البحر.
  • جزيرة جيكل: المتعارف عليها باسم جوهرة جورجيا وتعد معلماً تاريخياً وهي من أكبر مشاريع الترميم الجارية في جنوب شرق الولايات المتحدة وتشمل الجزيرة الأنشطة العشبية والتخييم ومشاهدة الطيور وركوب الخيل.
  • الحدائق: مثل حديقة مستنقع أوكيفينوكي حديقة المغامرات البرية.