أين تقع جوهانسبرج

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ٢٣ مايو ٢٠١٧
أين تقع جوهانسبرج

جوهانسبرج

جوهانسبرج هي إحدى مدن دولة جنوب إفريقيا، وهي أكبر مدينة في جنوب إفريقيا من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانيّة، ولكنها مع ذلك ليست عاصمة جنوب إفريقيا، وتسمى مدينة جوهانسبرج في اللغة الإنجليزية: Johannesburg، ويتمّ اختصار هذا الاسم إلى JHB وتسمّى هذه المدينة بعدة أسماء أخرى ومنها: Jozi، Jo'burg، Joni ، Joeys.


أين تقع جوهانسبرج

تقع مدينة جوهانسبرج في قارة إفريقيا، وهي من أهم المدن الإفريقيّة وأكبرها، وتقع بالنسبة إلى قارة إفريقيا في الجهة الجنوبيّة، وتقع بالنسبة إلى دولة جنوب إفريقيا في الجهة الشمالية الشرقية. ومدينة جوهانسبرج ليست مدينة ساحلية كما هو شأن الكثير من المدن في قارّة إفريقيا والعالم؛ فهي محاطة تمامًا باليابسة، ولا تطلّ على أيّ بحر أو محيط. تتبع مدينة جوهانسبرج إلى مقاطعة جوتنج، وتقع بالنسبة إلى هذه المقاطعة في الجهة الجنوبية، ومقاطعة جوتنج هي إحدى المقاطعات التي تتكون منها دولة جنوب إفريقيا حسب تقسيمها الإداري، فمن المعروف أنّ دولة جنوب إفريقيا تقسم إداريًّا إلى تسع مقاطعات، وتعدّ مدينة جوهانسبرج عاصمة هذه المقاطعة.


مساحة جوهانسبرج

تمتدّ مدينة جوهانسبرج على مساحة تقدّر بنحو: 334.81 كيلو مترًا مربعًا، أو 129.27 ميلًا مربعًا. ويبلغ متوسّط ارتفاع مدينة جوهانسبرج عن مستوى سطح البحر: 1753 مترًا، أو 5751 قدمًا. ومع أنّ مدينة جوهانسبرج ليست عاصمة جنوب إفريقيا، فهي أكبر مدينة في جنوب إفريقيا من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانية؛ حيث يكاد عدد سكّانها يصل إلى مليون نسمة، فقد بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب الإحصاءات الرسمية التي جرت في جنوب إفريقيا في عام 2011م : 957,441 نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 1.85% تقريبًا من المجموع الكلّي لسكان جنوب إفريقيا، والذي يبلغ: 51,770,560 نسمة حسب إحصاءات عام 2011م.


التعداد السكاني جوهانسبرج

وفيما يتعلّق بالكثافة السكانية في مدينة جوهانسبرج، فإنها تعدّ أكبر مدينة في جنوب إفريقيا من حيث الكثافة السكانية؛ حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها 2859 نسمة تقريبًا في كلّ كيلو متر مربع، أو 7406 نسمة تقريبًا في كلّ ميل مربع، فمدينة جوهانسبرج هي من أكبر المدن اكتظاظًا بالسكان في قارة إفريقيا.


اقتصاد جوهانسبرج

تعد جوهانسبرج من أغنى مدن جنوب إفريقيا، ومن أكثرها رفاهًا اقتصاديًّا. وتقول بعض الإحصاءات إنّ مدينة جوهانسبرج هي أكبر مدينة من حيث عدد السكان في قائمة المدن التي لا تطل على أي مسطحات مائية هامة، أو المدن التي لا تجاورها أي مسطحات مائية هامة، أو تقع بداخلها، مثل: الأنهار، والبحيرات، والبحار، والمحيطات.