أين تقع دوسلدورف

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ٢٤ مايو ٢٠١٧
أين تقع دوسلدورف

دوسلدورف

دوسلدورف هي إحدى مدن ألمانيا، وهي من المدن الكبرى والمهمّة فيها، وتسمّى هذه المدينة في اللغة الألمانية Düsseldorf، وتُلْفَظُ هذه التسمية الألمانية على النحو التالي دوسلدورف، ومن هذا اللفظ أخذت التسمية العربيّة لهذه المدينة، ويُكْتَبُ اسم هذه المدينة ويُلْفَظُ في اللغة الإنجليزية كما يُكْتَبُ ويُلْفَظُ في اللغة الألمانية.


أين تقع دوسلدورف

تقع مدينة دوسلدورف في قارة أوروبا، وهي من أهم المدن الأوروبية وأكبرها، وتقع بالنسبة إلى قارة أوروبا في الجهة الغربية، وهي قريبة من وسط القارة، وتقع بالنسبة إلى ألمانيا أيضًا في الجهة الغربية. ومدينة دوسلدورف لا تطلّ على أي بحر أو محيط، فهي ليست مدينة ساحليّة. والموقع الذي تحتلّه مدينة دوسلدورف هو من المواقع المهمّة والاستراتيجية؛ فمدينة دوسلدورف قريبة من الحدود التي تفصل بين ألمانيا وهولندا، وهي أيضًا قريبة من الحدود التي تفصل بين ألمانيا وبلجيكا.


مناطق مجاورة لدوسلدورف

تتبع مدينة دوسلدورف إلى ولاية شمال الراين، والتي تسمّى أيضًا بـ وستفاليا، ومدينة دوسلدورف هي عاصمة هذه الولاية، وولاية شمال الراين هي إحدى الولايات التي تتكوّن منها ألمانيا حسب تقسيمها الإداري، فمن المعروف أنّ ألمانيا تقسم إداريًّا إلى 16 ولاية، والمنطقة التي تقع فيها مدينة دوسلدورف في ولاية شمال الراين، وتتبع إليها، هي منطقة دوسلدورف؛ فهذه المنطقة تضمّ مدينة دوسلدورف، والعديد من المدن الأخرى، ومدينة دوسلدورف هي عاصمة منطقة دوسلدورف، ومنطقة دوسلدورف هي إحدى المناطق الخمس التي تتكوّن منها ولاية شمال الراين. وتقع مدينة دوسلدورف بالنسبة إلى ولاية شمال الراين في الجهة الغربية، وتقع بالنسبة إلى منطقة دوسلدورف في الجهة الجنوبية، وهي قريبة من وسط المنطقة.


مساحة دوسلدورف

تمتدّ مدينة دوسلدورف على مساحة تقدّر بنحو: 217.41 كيلو مترًا مربعًا، أو 83.94 ميلًا مربعًا. ويبلغ متوسّط ارتفاع مدينة دوسلدورف عن مستوى سطح البحر: 38 مترًا، أو 125 قدمًا. ومدينة دوسلدورف هي ثاني أكبر مدينة في ولاية شمال الراين من حيث عدد السكّان، ومن حيث الكثافة السكانية، بعد مدينة كولونيا؛ حيث يكاد يصل عدد سكانها إلى 600 ألف نسمة، فقد بلغ عدد سكّانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2014م: 598,686 نسمة، ويشكّل هذا العدد نسبة 0.74% تقريبًا - أي أقل من 1% - من المجموع الكلّي لسكان ألمانيا، والذي يبلغ: 80,716,000 نسمة حسب تقديرات عام 2014م.


عدد سكان دوسلدورف

وفيما يتعلّق بالكثافة السكانية في مدينة دوسلدورف، فإنها تعد ثاني أكبر مدينة في ولاية شمال الراين من حيث الكثافة السكانية، بعد مدينة كولونيا؛ حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها: 2754 نسمة تقريبًا في كلّ كيلو متر مربع، أو 7132 نسمة تقريبًا في كل ميل.