أين تقع دولة البحرين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٢٣ مارس ٢٠١٦
أين تقع دولة البحرين

البحرين

مملكة البحرين هي إحدى الدول العربيّة التابعة لمجموعة دول الخليج العربي، وتقع في الاتجاه الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتسّمى عاصمتها المنامة، وهناك جسر يطلق عليه جسر الملك فهد صُنع لربط مملكة البحرين مع المملكة العربية السعودية. يُقدّر عدد سكّان المملكة بحوالي 1.234.571 وذلك حسب الإحصاء السكّاني الذي أُجري سنة 2010. ووقعت البحرين تحت الاحتلال البريطاني عام 1971م، واستقلّت بشكلٍ تام عام 2002م.


تقع مملكة البحرين في غرب القارّة الآسيوية، وفي وسط الخليج العربي على الجانب الشرقي من المملكة العربية السعودية، وفي الجانب الشمالي من المملكة القطرية، ويبلغ طول حدود المملكة 161 كيلومتراً، وتقدّر مساحتها بحوالي 765.3 كيلومتراً مربعاً.


جغرافيّة مملكة البحرين

تتميّز مملكة البحرين بتنوّع بيئتها الجغرافية؛ حيث تحتوي على العديد من الحيوانات والنباتات الفريدة، ومنها ما يلي:

  • هناك أكثر من 330 نوعاً من الطيور في منطقة أرخبيل في المملكة، وينمو 26 نوعاً بشكل رئيسي فيها.
  • تمر بالمملكة سنوياً ملايين الطيور التي تهاجر عادةً في فصول الخريف والشتاء.
  • هناك 18 نوعاً من الثدييات، ومنها الغزال، والأرنب الصحراوي، والمها، والقنفذ.
  • هناك أكثر من 25 صنفاً من الحيوانات البرمائية والزاحفة، و21 صنفاً من الفراش، و307 نوعاً من النباتات المختلفة.
  • تتّصف المملكة بامتلاكها بيئةً حيويّة وبحرية متعددة، وتحتوي على أعشاب بحرية كثيرة ومتوزّعة على المسطحات المائية والطينية فيها، كما تحتوي على شعاب مرجانية.


مناخ مملكة البحرين

يتّصف المُناخ في مملكة البحرين بالجفاف وقلّة سقوط الأمطار، وارتفاع درجات الحرارة فيها بشكلٍ كبير، وتسجيلها لدرجات رطوبة عالية جداً؛ حيث ترتفع درجات الحراة في فصل الصيف بشكلٍ كبيراً جداً، وتصل درجات الرطوبة فيه إلى أكثر من 80%، ويتّصف بالجفاف الشديد.


يتميّز فصل الشتاء فيها بدرجات الحرارة المنخفضة بشكل قليل، وتتعرّض المملكة لقلّة الغطاء النباتي بسبب قلّة هطول الأمطار، ولا تنمو إلّا النباتات القادرة على التكيّف في المُناخ الجاف، كبعض الأعشاب والشجيرات الصغيرة، كما يقل تواجد الحيوانات البريّة لقلّة هطول الأمطار وقلّة النباتات، ولكن تتواجد منها أصناف محدودة كالأرانب، والضب، والنمس، والغزال.


الجزر البحرينية

هناك العديد من الجزر في مملكة البحرين، ومنها جزر تتواجد بشكلٍ طبيعي، أمّا الأخرى جزر صناعية، ومن أكثر الجزر الصناعية شهرةً جزيرة أمواج، ومن الأمثلة على الجزر الطبيعية: المنامة، وجد حفص، والسنابس، والبديع، وتوبلي، ومدينة عيسى، وعالي، ومدينة حمد، والرفاع، وأم الصبان، وأم النعسان، وجسر الملك فهد، والمدينة الشمالية، ونورانا.