أين تقع دولة كوستاريكا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٠ ، ٢٤ مايو ٢٠١٧
أين تقع دولة كوستاريكا

دولة كوستاريكا

تبلغ مساحة دولة كوستاريكا بحوالي ما يُقارب 51,100 كيلومتر مربع ويعيش عليها ما يُقارب حوالي 5 مليون نسمة من السكان، وكلمة كوستاريكا مكونّة من شقين وهي تعني الساحل الغنيّ. وليس لدولة كوستاريكا جيش دستوريّ فقد تَمّ إلغائه وبشكل دائم عام 1949، وتعتبر دولة ناحجة فيما يتعلّق بمؤشر التنميّة البشريّة فقد حققت تقدماً كبيراً في هذا المجال.


أين تقع دولة كوستاريكا

هناك في أمريكا الوسطى بين المحيط الهادي والبحر الكاريبي تقع دولة من أقدم الدول الديمقراطيّة في العالم وهي دولة كوستاريكا،ويحدّها دولة نيكاراغوا ودولة بنما.


البيئة في كوستاريكا

تهتم دولة كوستاريكا اهتماماً بالغاً في البيئة وعملت على المحافظة عليها وهي تُعدّ من الدّول الصديقة للبيئة، وتحتل المركز الأول في مؤشر الكوكب السعيد، وهي تنفّذ خططاً لجعل دولة كوستاريكا دولة خاليّة من الكربون وذلك في حلول العام 2021. وتوفر المعايير الخمسة التي تَمّ إنشائها لقياس مدى اهتمام الدولة بالبيئة في دولة كوستاريكا جعلها بحق من أكثر الدول الصديقة للبيئة. في كوستاريكا وحدها ما يُقارب حوالي 5% من التنوع البيولوجي في العالم بأسره، فهي تُعد مكاناً وموطناً لعدد كبير من الحيوانات والنباتات، وقد خصّصت ما يُقارب ربع مساحتها من أجل الحدائق والمتنزهات وكذلك للمحميات الطبيعيّة في حين أنّ المساحات المخصصة في دول العالم لهذه المحميات في دول العالم تتراوح ما بين 8% و13%، وقد قللت من معدلات التوسع العمرانيّ وإزالة الغابات وهذا كله بدوره ساعد في الحفاظ على البيئة هناك.


ديموغرافية كوستاريكا

كانت كوستاريكا المهرب والملجأ لأولئك الذين هربوا من الأنظمة الديكتاتوريّة الجائرة ومن الحروب الأهليّة في بلدان أمريكا اللاتينيّة الأخرى، ومُعظم سكان كوستاريكا هم من البيض حيث يشكلون ما يُقارب 94% والبقيّة المتبقيّة تشمل السود والهنود والصينين إضافة إلى الأصول الأخرى. والغالبيّة العظمى من من يعيشون في هذه الدولة اللاتينية هم من الأسبان وهناك الإيطاليون والألمان والبولندين وهناك من هم آتون من جامايكا. وبما أنّ معظم سكان كوستاريكا هم من الإسبان فإنّ اللغة الرسميّة للبلاد هي إسبانيا وتحديداً اللهجة الإسبانيّة الكوستاريكيّة منها، وهناك أيضاً ما يُقارب العشر لغات مسجلة لدى هذه الدولة ولعلّ ذلك يعود لتعدد العرقيّ فيها. غالبية السكان يتبعون الرومان الكاثوليك في الدين وهي الديانة الرسميّة هناك، ويوجد أيضاً الإسلام واليهوديّة والبوذيّة والهندوسيّة إضافة إلى من لا يعتنقون أيّة ديانة. وبالنسبة لقوانين الزواج فإنّ سن الزواج الرسميّ هناك هو 18 سنة، ولا بأس في أن يكون 15 سنة إذا ما تَمّ بموافقة الوالدين، ولا بُدّ من موافقة الدولة على الزواج.