أين تقع زهراء مدينة نصر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ١ ديسمبر ٢٠١٥
أين تقع زهراء مدينة نصر

موقعها

تقع زهراء مدينة نصر في الشّرق من حي مدينة نصر، إلى الشّمال الغربي من مدينة القاهرة الجديدة، وإلى الجنوب من عين شمس، كما وتقع على الطريق الدائريّ الذي يصل العديد من مناطق العاصمة مع بعضها، إلى الشّمال من زهراء مدينة نصر يقع مطار القاهرة الدوليّ، الذي يقع أيضاً على الطريق الدائريّ ذاته، ومن أشهر المعالم القريبة منها منتجع النخيل، الذي يقع في الجهة المقابلة لها تقريباً.


أمّا مدينة نصر فهي حيّ من أحياء مدينة القاهرة، حيث أُنشئت لتكون امتداداً لمصر الجديدة، وتُقسم إلى منطقتين اثنتين هما: حي الشرق، وحي الغرب، ويُعتبر حي مدينة نصر واحداً من أكبر الأحياء في القاهرة وأضخمها من حيث المساحة، حيث تُقدّر مساحته بنحو مئتين وخمسين كيلومتراً مربّعاً.


تاريخها

بُنيت زهراء مدينة نصر في ثمانينات القرن العشرين وبناها الجيش المصريّ، وهي عبارة عن مدينة سكنيّة تم تخصيصها لضبّاط الجيش وعائلاتهم، غير أنّه يمكن أن تُباع شقة إلى مواطنين مدنيين عن طريق صندوق الإسكان الموكّل من قبل الجيش ببيع الشقق، وقد كانت المدينة قبل إنشائها عبارة عن منطقة للوحدات العسكريّة، بما في ذلك وحدات الدفاع الجويّ، حيث أُزيلت هذه الوحدات بعد المباشرة بالبناء.


معالمها

يتكوّن العقار الواحد في زهراء مدينة نصر من نحو خمسة طوابق، إلى جانب الطابق الأرضيّ، ويحتوي الطابق الواحد على أربع شقق تتكوّن في معظمها من حجرات ثلاثة، وبعضها تتكوّن من غرفتين.


يوجد في زهراء مدينة نصر العديد من المحطّات الهامّة والرئيسيّة، منها: محطة الشرطة العسكريّة، والجامع، والكهرباء، والموقف، والعيادة، والصيدليّة، وغيرها، كما وتتضمّن هذه المنطقة خزان مياه رئيسيّاً، بالإضافة إلى محطتي مياه، ومحطتي بنزين، ومحطّات للكهرباء، عدا عن محطات التحويل، ومقسم شامل يُقدّم خدمات الإنترنت بشكل مجانيّ للسكان، هذا وقد أنشأ الجيش المصريّ أيضاً عيادة خارجيّة؛ خدمة لسكان المدينة.


كما وتتضمّن الزهراء أماكن مخصّصة لممارسة الأنشطة الرياضيّة، حيث تتبع هذه الأماكن من حيث الإدارة إلى القوات المسلّحة، بالإضافة إلى مكتبة مخصّصة للأطفال ولأهالي المنطقة، ومكان لإقامة المناسبات المختلفة كعقد القران، والعزاء، وما إلى ذلك.


إلى جانب ما سبق فقد أُنشئت عدّة مدارس حكوميّة في المدينة مثل: مدرسة المستقبل التجريبيّة للغات، ومدرسة زهراء مدينة نصر التجريبيّة، ومدرسة زهراء مدينة نصر العربيّ، بالإضافة إلى وجود مدرسة خاصّة فيها.


لم يغفل الجيش المصريّ ضرورة إنشاء بعض الأبنية، والمصالح، والهيئات التابعة له، حيث أنشأ المحكمة العسكريّة في أوّل المدينة، بالإضافة إلى نقطة للشرطة العسكرية، تقع أيضاً في أوّل المدينة، وواحدة أخرى تقع في نهايتها.