أين تقع ساعة بيغ بن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
أين تقع ساعة بيغ بن

ساعة بيغ بن

يستخدم عادة اسم بيغ بين لوصف البرج الذي توجد فيه الساعة الأشهر في العالم، إلّا أنّ بيغ بين هو في الأصل اسم يعود للجرس الذي كان يوجد في البرج والذي يرجع إلى القديس ستيفان، ومن هنا صارت الاسم الأشهر لهذه الساعة هو ساعة بيغ بين. أمّا مؤخراً أصبح يطلق على هذا البرج اسم برج إليزابيث، عوضاً عن الاسم الذي كان شائعاً قديماً وهو برج الساعة، وكان هذا التغيير اعترافاً من البريطانيين بفضل الملكة إليزابيث عليهم، وبسبب خدماتها الطويلة التي امتدت على مدى 60 عاماً تقريباً، وهذا التكريم يعتبر من أقصى وأفضل درجات التكريم لهذه الملكة، إلا أنّ هذا التكريم لم يلقَ ذلك الصدى الواسع في الانتشار بين الناس، وذلك نطراً لتاريخيّة الاسم القديم له، وارتباط هذا المعلم الهام بالمملكة المتحدة، فساعة بيغ بين هي أيقونة بريطانيّة، تماماً كبرج إيفل في فرنسا.


موقع ساعة بيغ بن

تقع ساعة بيغ بن الساعة الأشهر في العام في مدينة لندن عاصمة المملكة المتحدة. حيث يتم تثبيت هذه الساعة على برج القديس استيفان في القسم الشمالي من البرلمان البريطاني في الدائرة التي تعرف باسم دائرة ويستمنستر.


صناعة ساعة بيغ بن

تمّت عمليّة صناعة هذه الساعة بعد أن شبّت النيران والتهمت المبنى القديم للبرلمان البريطاني، وذلك في عام 1843م. انتهى العمل من صنع هذه الساعة الهامة في العام 1859 من الميلاد، مصمّم الساعة هو إدموند بكيت، أمّا من صنعها فهو إدوارد دنت، وهو من ابتكر النظام الذي يعزل الساعة وأجزاء الساعة أيضاً عن الجاذبية الأرضيّة، ولم يقم فقط بفصلها عن الجاذبية الأرضية بل فصلها أيضاً عن أي مؤثّر قد يؤثّر عليها من الخارج، فقد قام بكيت بفصل الرقاص في هذه الساعة عن عملها الميكانيكي، الأمر الذي عمل وبشكل كبير على التخفيف من الاحتكاك. تمّ نقل دقّات هذه الساعة على الهواء مباشرة في العام 1923 من الميلاد.


مميزات ساعة بيغ بن

من أبرز ما تتميّز به هذه الساعة هي الدِّقة المتناهية والكبيرة في تحديد الوقت وقياسه، ومن هنا فقد صارت هذه الساعة هي الرموز العالمي للتوقيت. أمّا كتلة الجرس فيقدّر بحوالي 13 طناً تقريباً، في حين يقدّر طول العقرب الصغيرعقرب الساعات بحوالي9 أقدام، أمّا طول العقرب الكبيرعقرب الدقائق فيقدّر بحوالي 14 قدماً تقريباً، في حين يقدّر طول البرج الذي يحمل هذه الساعة بحوالي 320 قدماً تقريباً. ومع كبر عمر هذه الساعة فإنها لا زالت بحالة ممتازة، ومن الممكن أن تتعطّل مرة كل سبع سنوات تقريباً.