أين تقع سيناء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ١٢ مارس ٢٠١٥
أين تقع سيناء

سيناء

تقع سيناء في جمهوريّة مصر العربية في الشرق منها، وتمثّل (6%) من مساحة جمهوريّة مصر الإجماليّة، وهي منطقة صحراويّة وعدد سكانها يقدّر حوالي بـ (مليون وأربعمائة) نسمة، و(597.000) نسمة يتواجدون في محافظتي شمال وجنوب سيناء، وحوالي (800.000) نسمة في منطقة غرب سيناء، وهي: بور سعيد، والسويس، والإسماعيلية، ويلقّبها المصريّون "بأرض الفيروز".


تعتبّر مدينة العريش هي مركز سيناء الإداري والحضاري، وتقسم إلى محافظتين وثلاث مناطق هنّ: العريش في الشمال، وفي الوسط بلاد التيه في مدينة نخل، وفي الجنوب يوجد مركز الطور؛ حيث توجد به الجبال العالية والّتي تعدّ من أعلى القمم في جمهوريّة مصر، ومن أهمّها نذكر: جبل موسى وارتفاعه يصل إلى (2285) متراً، وجبل كاترينا ويصل ارتفاعه إلى (2638) متراً، وفي هذه الجبال يوجد هناك "ديرسانت كاترينا"، وهي كنيسة أثريّة تحتوي على الكثير من المخطوطات والّتي قام ببنائها "جوستنيان في عام (527) ميلادي.


تضاريس سيناء

يحدّ سيناء من الشمال البحر الأبيض المتوسّط، ومن جهة الغرب قناة السويس وخليج السويس، ومن جهة الجنوب العقبة والبحر الأحمر، ويحدّها من الجهة الشرقيّة فالق الوادي المتصدّع، والّذي يمتدّ من كينيا إلى جبال طوروس في تركيا، وتقسم تضاريس سيناء إلى ثلاثة أقسام وهي:

  1. قسم شمالي؛ ويطلق عليه السهول الشماليّة.
  2. قسم في الوسط؛ حيث يبلغ ثلث المساحة الإجماليّة لسيناء، وتوجد به "هضبّة التيه الجيريّة"، وسبب تسميتها بهذا الاسم هو أنّه عند خروج اليهود من مصر وفي هذه المنطقة تاهوا مدّة (40) سنة، وفي الجنوب منها توجد هضبة أخرى أصغر وهي "هضبّة العجمّة ".
  3. قسم في جنوب سيناء، وهو المثلث الناري؛ حيث يتميّز بكثرة القمم المدبّبة، ومن أهم هذه القمم: قمّة جبل سانت كاترين، وتعدّ أعلى قمّة في جمهوريّة مصر العربيّة، ويصل ارتفاعها إلى (2600) متراً.


وتُحاط سيناء بالمياه في أغلب جهاتها؛ فهي تقع على البحر الأبيض المتوسّط من جهة الشمال بخط طول (120) كيلو متراً، ومن الغرب قناة السويس بخط طول (160) كيلو متراً، ومن الجنوب الغربي يقع خليج السويس بخط طول (240) كيلو متراً، وخليج العقبة من جهة الشرق والجنوب الشرقي بخط طول (150) كيلو متراً، وتمتلك سيناء ما نسبته (30%) من سواحل جمهوريّة مصر؛ حيث إنّه في كل كيلو متر ساحلي من سيناء يوجد (87) كيلو متراً مربّع من مساحتها يقابله (417) كيلو متر مربّع عند مقارنتها بمصر عامّة.