أين تقع شلالات أوزود بالمغرب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٩ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٨
أين تقع شلالات أوزود بالمغرب

الموقع الجغرافي لشلالات أوزود

تقع شلالات أوزود في الأطلس المتوسط، ويتحدد موقعه داخل قرية البربر الواقعة في شمال المغرب،[١] وتبعد مسافة قدرها 150 كيلومتر عن الجزء الشماليّ الشرقيّ من مراكش،[٢] وتُصنّف شلالات أوزود على أنَّها شلالات مُتعددة الخطوات، ويُعتبر هذا النوع من أجمل أشكال الشلالات؛ وذلك بسبب تدفق الماء بشكل مُتدرّج، ونزول الماء من سلسلة الشلال إلى البركة المائيّة، ويكون نزول الماء واحداً تلو الآخر، وهذا من أروع مناظر الشلالات.[٣]


بعض المعلومات حول شلالات أوزود

يوجد العديد من المعلومات التي لا بدَّ من التعرف عليها حول شلالات أوزود، وهي كالآتي:[٢]

  • تُعدُّ شلالات أوزود من أكثر الأماكن زيارة، وهي من أفضل المواقع السياحيّة في بلاد المغرب، حيث تشتهر بمواقعها الجيولوجيّة والطبيعيّة المميزة.
  • تُعتبر أعلى الشلالات الموجودة في شمال القارة الأفريقية؛ حيث يصل ارتفاعها إلى ما يُقارب 104 متر.
  • تستمد الشلالات اسمها (أوزود) من فعل طحن الحبوب عند البربر.
  • تشتهر بتنوع حيواناتها ونباتاتها، حيث تحتوي على أعداد كبيرة من أنواع مختلفة من القردة المحليّة، كما يوجد فيها العديد من الحيوانات، هذا بالإضافة إلى تواجد أعداد كبيرة من النباتات، وهي التي تُشكل الغابات التي تُحيط بالمنطقة.


أفضل الأوقات لزيارة شلالات أوزود

يُعدُّ شهرا الصيف والربيع أفضل الأوقات لزيارة شلالات أوزود، حيث تكثر الزيارات السياحيّة خلال أشهر الصيف عندما تكون درجات الحرارة أكثر دفئاً، وفي تلك الأثناء يكون الذهاب إلى الجبال هو أمر في غاية الروعة، كما تُعدُّ أشهر الربيع، والمتمثّلة بشهر آذار، وشهر نيسان، وشهر أيار أوقاتاً مناسبة للزيارة، حيث تكون درجات الحرارة وأشعة الشمس مناسبة وأكثر راحة للزائرين، ويزداد تدفق مياه الشلالات خلال شهر نيسان وشهر أيار، وتكون الفرصة مناسبة لزيارة الشلالات وتجربة الغوص بها.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "Ouzoud Falls", www.sevennaturalwonders.org, Retrieved 4-9-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "OUZOUD WATERFALLS", www.lonelyplanet.com, Retrieved 4-9-2018. Edited.
  3. Rolando Y. Wee (25-4-2017), "How Many Types Of Waterfalls Are There?"، www.worldatlas.com, Retrieved 4-9-2018. Edited.