أين تقع صبيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ١٥ مارس ٢٠١٥
أين تقع صبيا

موقع مدينة صبيا

تقع مدينة ( صبيا ) في المملكة العربيّة السّعوديّة، وهي محافظة تعتبر من محافظات جازان حيث تتبع لها إدارياً، وتعتبر أيضاً صبيا قديماً هي عاصمة ( المخلاف السليماني )، أي العاصمة للمنقطة التاريخيّة.


تأسيس مدينة صبيا

لقد تم في عام 1352 للهجرة تأسيس هذه المحافظة، حيث تعتبر من المحافظات الكبرى في المنطقة، وتقع إلى الجهة الشماليّة من عاصمة المنطقة الإداريّة جازان، بحيث تبعد عنها 37 كم 2، أمّا محافظة بيش فهي تقع في شمال صبيا، ومحافظة العيدابي تقع في جهتها الشرقيّة، فتكون بذلك مدينة جازان في جنوبها، أمّا البحر الأحمر فإنه في الجهة الغربيّة لها،


يتبع لهذه المحافظة مراكز إدارية عددها ثلاثة، وهي ( مركز قوز الجعافرة)، وأيضاً ( مركز العالية )، والثالثة هي ( مركز الكدمي )، ويرتبط بهذه المدينة العديد من القرى وأيضاً الهجر يصل عدها إلى 45 من الهجر والقرى.


إنّ عدد سكّان هذه المدينة تسجّل بـ 338.375 نسمة، واليوم يزيد هذا العدد بكثير.


مناخ مدينة صبيا

يعتبر مناخ مدينة صبيا مناخاً رطباً حاراً، إضافة إلى وفرة الأمطار في فصل الصيف، ويعود ذلك كونها على مقربة من البحر الأحمر، وأمّا في الشتاء فإنّه يتّصف بالاعتدال وأيضاً ماطراً، إلاّ أنّ درجات الحرارة فيها لا تقلّ عن الدرجة المئوية الثمانية عشرة.


تضرب مدينة صبيا رياحاً موسميّة، حيث تهبّ من جهتها الشماليّة الغربيّة وتكون شديدة، ومحمّلة للكثير من الأتربّة، وتعرف هذه الرياح باسم ( الغبرة )، ولا نجدها إلاّ في فصل الصيف سنوياً، إلاّ أنّها على الأغلب تكون مصحوبة بأمطار، مما يجعلها تقلّل من شأن انتشار الأتربة، حيث تمشي فيها السيول مروية الأراضي الموجودة في وادي صبيا، لتنشط في هذه المنطقة الزراعة.


تضاريس مدينة صبيا

إن منطقة صبيا فيها الكثير من التضاريس المتنوّعة، حيث نجد فيها المنطقة الجبلية والتي تكون على امتداد سواحل البحر الأحمر والتي تعرف بجبال ( السروات ) وهي دائمة الخضرة، وتنحدر من هذه الجبال باتجاه الغرب أودية تصبّ جميعها في البحر الأحمر، وأيضاً نجد سهول وسيعة تعرف بـ ( سهول تهامية ) وأيضاً تكون خضراء دائماً وهي في الأغلب أراضٍ زراعيّة، وهنالك أيضاً سهل ساحلي الموجود على شواطئ البحر الأحمر، حيث نجده سهلاً رملياً، ويضم أرخبيل ( الطرفة )، وفيه الكثير من الشعب المرجانية، إضافة إلى نباتات متنوّعة بحرية تشتهر في البحر الأحمر.


وهنالك العديد من القرى التابعة لهذه المحافظة، ومنها ( قرية صلهبة، قرية الباحر، قرية الجدييين، قرية جريبة، قرية الظبية، قرية الغرا، قرية المعترض، قرية الجمالة، قرية نخلان... ) وغيرها الكثير من القرى والهجر التابعة لهذه المدينة.

734 مشاهدة