أين تقع صحراء أريزونا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٨ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
أين تقع صحراء أريزونا

ولاية أريزونا

تقع ولاية أريزونا في المنطقة الجنوبيّة الغربيّة من الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وتعدّ فينيكس العاصمة الرسميّة لها. تمتاز هذه الولاية الأمريكيّة بمناخها الصحراويّ، وبوجود العديد من المناطق الصحراويّة الهامّة فيها.


الصحراء الملوّنة

تقع صحراء أريزونا أو كما تُعرف بالصحراء الملوّنة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وتحديداً في ولاية أريزونا، على امتداد النهر المعروف باسم نهر ليتل كولورادو في القسم الشماليّ من هذه الولاية. استمدت هذه الصحراء اسمها هذا من المستكشفِين الأوائل في هذه المنطقة، وسمّوها باسم الديزرتو بينتادو وهو ما يعني الصحراء الملوّنة. تحتوي هذه الصحراء على العديد من التضاريس الجغرافيّة الرائعة كالهضاب المنحدرة بشكل شديد، بالإضافة إلى الهضاب المستوية ذات الجوانب المنحدرة، والوديان الناشئة بسبب الأمطار، والرياح، ممّا يضفي جمالاً على هذه الصحراء وعلى تضاريسها الطبيعية التي تتمتع بتلك الألوان الصحراويّة الجميلة التي غطّت معالم هذه الصحراء، ويزداد جمال هذه الألوان عندما يخرج الغبار، وتزداد الحرارة، وشدّة الضوء، وفي فترات شروق الشمس ومغيبها، وتتبدّل الألوان بعينَي الناظر إلى الأرجواني، والأحمر، والزعفرانيّ بعد أن كانت تتراوح بين الأرجوانيّ، والأزرق، وننوّه إلى أنّ منشأ هذه الألوان الرائعة هو أكاسيد الحديد.

معالمها الطبيعيّة

هناك العديد من المعالم الطبيعيّة في الصحراء الملوّنة، وتضم هذه المعالم كلَّاً من الحمم البركانيّة المخروطيّة، والسنست كريتر، والمعلم المعروف باسم ووباتكي التذكاريّ الوطنيّ، ويضم هذا الأخير معالم ومساكن هنديّة رائعة ترجع إلى عصر ما قبل التاريخ، هذا وتُقدّر مساحة هذه الصحراء بما يزيد عن تسعة عشر ألف كيلومتر مربع تقريباً.


صحراء سونورا

تقع صحراء سونورا على الحدود الفاصلة بين كلّ من الولايات المتّحدة الأمريكيّة والمكسيك، وهي تمتد على أراضي ولايتَين أمريكيّتَين هما: أريزونا، وكاليفورنيا، وثلاث ولايات مكسيكيّة هي: باها كاليفورنيا، وسينالوا، وسونورا، التي استمدّت اسمها منها، ويُطلق عليها أيضاً اسم الصحراء الواطية، واسم صحراء جيلا والمستمدّ من نهر جيلا. هذا وتُقسَم هذه الصحراء إلى قسمَين رئيسيَّين هما: صحراء يوما، وصحراء كولورادو. تُقدّر مساحة هذه الصحراء بنحو ثلاثمئة ألف كيلومتر مربّع تقريباً، وتُشتهر بانتشار نبات الصبّار فيها، هذا وتمتاز هذه الصحراء الهامّة بالتنوّع البيئيّ والحيويّ فيها، ويعيش فيها ما يزيد عن ستين نوعاً من الحيوانات الثديّة، وثلاثمئة وخمسين نوعاً من الطيور، وعشرين نوعاً من البرمائيّات، وما يزيد عن مئة نوع من الزواحف، وأنواع أخرى، ومن أهمّ العوامل التي يُعزى إليها هذا التنوّع الحيويّ الكبير في هذه الصحراء الهطولات المطريّة، التي جعلت منها واحدة من أكثر الصحارى رطوبة حول العالم.