أين تقع صحراء ثار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع صحراء ثار

صحراء ثار

تعدّ ثار واحدةً من المناطق المأهولة بالسكّان، وتُعرف صحراء ثار بأسماء عديدة كطهار، والصحراء الهنديّة العظيمة، وهي عبارة عن منطقة كبيرة قاحلة توجد في الجزء الشماليّ الغربيّ من شبه القارة الهنديّة، وتشكل الجزء الحدودي من دولتي الهند، وباكستان؛ حيث إنّها تمر بأربعة ولايات هنديّة وهي؛غوجارات، والبنجاب، وهاريانا، وراجاستان، وفي إقليمي السند، والبنجاب التابعين لباكستان.


وتمتدّ ثار من تلال أرافالي من في الجزء الشمالي الشرقي إلى الساحل، والسهول الغرينيّة من نهر اندوس في الجزئين الغربيّ، والشماليّ الغربيّ، وتحتل النسبة الكبرى من الحدود الهنديّة بنسبة 85% من مساحتها الإجماليّة التي تصل إلى ثلاثمائة وعشرين ألف كيلو متر مربع.


التنوع البيولوجي

  • الحيوانات: تحتوي الصحراء على أنواع مختلفة من الحيوانات البريّة كالضبي الأسود، وغزال شينكارا، والحمار الوحشيّ، والوشق، والثعالب الحمراء، والطاووس، والنسور، والصقور، والعاسوق، والحدأة، والسحالي، والثعابين، وتمتلك الصحراء ظروف مناسبة لعيش هذه الحيوانات عليها.
  • النباتات: تحتوي ثار على تنوّع كبير من الغطاء النباتي، ومن أبرز أنواع النباتات والأشجار التي تعيش عليها هي؛ الأكاسيا، والصنوبر، والسدر، وعشار باسق، والعوسج، والقضيم، والكوميفورا، والفربيون، والسينينسيس، وقصب السكر، والقيصوب، والتيريستريس، والذرة، والحنظل، والسنط، والأثل، والينبوت، والثمام، والسمسم، والفول السوداني، والقمح، والخردل، والكمون.


السياحة

تعدّ ثار وجهةً لكثير من رحلات سفاري التي يتمّ تنظيمها من قبل مؤسسات استكشافيّة، وأهم ما يُميز الصحراء ركوب الجمال لبدء عمليّتي الترحال، والاستكشاف، وتتمّ إقامة المهرجانات الترفيهيّة كل سنة في ولاية راجستان، ويتمّ فيه هذا الحفل ارتداء الأزياء الملونة استعداداً للحفل، ثم يبدأ الناس يرقصون، ويغنون، وتتخلّل الحفل عروض الثعابين السحريّة، والألعاب البهلوانيّة، ويستمر هذا الحفل لوقت متأخر من الليل.


الصناعة

تعدّ ولاية راجستان التي تحتل الجزء الأكبر من صحراء ثار أحد أهم المناطق الصناعيّة في الصحراء، والبلاد الهنديّة؛ حيث إنّها تحتوي على العديد من المحاجر، وتبرز أهميّة هذه المحاجر بأنّها المكان الذي عُثر فيه على الرخام الأبيض الذي اُستخدم في بناء تاج محل، وتحتوي الصحراء على ثاني أكبر مصدر للإسمنت في الهند، ومصانع لاستخراج الملح، وللحجر الرمليّ، والحجر الأحمر، ومحطة للطاقة الحراريّة.


تحتوي الصحراء على الكثير من آبار النفط، وبدأت شركة التنقيب البريطانية كيرن انرجي بإنتاج النفط على نطاق واسع من الصحراء، كمناطق كالروال، وباغيوال، وتاوريوال، وبارمر، ومانجالا، وبدأت شركة النفط الهندية المحدودة للغاز الطبيعي في منتصف الخمسينات باستخراج الغاز الطبيعيّ، وكما أنّها تحتوي على العديد من بحيرات المياه المالحة، ويتم استخراج كلوريد الصوديوم، وكبريتات الصوديوم من هذه المياه.