أين تقع صحراء ناميب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٦ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع صحراء ناميب

صحراء ناميب

هي واحدة من الصحارى الساحليّة الموجودة في الجزء الجنوبيّ من القارة الإفريقيّ، وتمتد الصحراء مسافة ألف ومئتي كيلو متراً على طول سواحل المحيط الأطلسيّ؛ حيث إنّها تمتد من نهر كارون جامبا في الجهة الجنوبيّة إلى ناميبيا لتصل إلى نهر أوليفانت عند مدينة ويسترن كيب، وبلاد جنوب إفريقيا، وتمتد في الجزء الشماليّ من خلال مسافة أربعمائة وخمسين كيلو متراً من الحدود الأنغوليّة والناميبيّة لتصل إلى الأجزاء الجنوبيّة القريبة من صحراء صحراء كالاهاري.


مساحة ناميب

تصل المساحة الإجماليّة للصحراء إلى ثمانين ألف وتسعمائة وخمسين كيلو متراً مربعاً، ويحد الصحراء من الجهة الشماليّة نهر يوسيب Usiab، ومن الجهة الجنوبيّة بلدة ودريتز، ومن الجهة الغربيّة المحيط الأطلسيّ، ومن الجهة الشرقيّة دولة ناميبيا، ويصل طول مسافة الصحراء من أقصى الشمال إلى الجنوب إلى ألف وستمائة كيلو متراً، في حين يتراوح طول عرضها من ثمانية وأربعين إلى مائة وواحدٍ وستين كيلو متراً؛ وذلك بسبب اتخاذها شكلاً منحرفاً.


جغرافية ناميب

يوجد في الجزء الجنوبيّ من الصحراء كثبان رمليّة يتراوح لونها بين الدرجة الورديّة إلى الدرجة البرتقاليّة، ويزيد طول هذه الكثبان عن ثلاثمائة متراً، وتعدّ هذه الظاهرة من أهم الظواهر التي جذبت الجيلوجيين للعديد من العقود، باعتبارها واحدة من الظواهر غير المفهومة بشكلٍ كامل.


و يعدّ الجزء الشماليّ من الصحراء طريقاً صخريّاً، ويمتد هذا الطريق من منطقة سوسوسفليّ حتى نهر سواكوب، وتتألف المنطقة من العديد من الوديان الخلابة، والمرتفعات الشاهقة، كما أنّها تحتوي على كثبان رمليّة توجد في منطقة الساحل المحصورة بين خليج والفيس ومنطقة سواكوبموند.


كما أنّ الصحراء بشكلٍ عام تحتوي على اثنين من الكثبان الرمليّة؛ حيث إن الكثبان الذي يحمل رقم سبعة يوجد على بعد عشرة كيلو مترات من خارج بلدة والفيس، ويصل طوله إلى مائة وثلاثين متراً، ليكون واحداً من أكثر الكثابين ارتفاعاً وخطراً، واستُخْدِم هذا الكثبان كثيراً في مجال التدريب للقوة الدفاعيّة في بلاد الجنوب الإفريقيّة، في حين يحمل الكثبان الثاني الرقم خمسة وأربعين، ويُعرف هذا الكثبان بالأكثر شهرةً في الصحراء، ويقع بالقرب من مدخل جنوب صحراء ناميب، بالقرب من منطقة سوسوسفلي.


الحياة في ناميب

على الرغم من أن الصحراء غير مأهولة الى حد كبير بالسكّان إلّا أنّه يمكن الوصول إليها؛ حيث إنّها تحتوي على قليل من المستوطنات التي تقيم على مدار في منطقة سيسريم بالقرب من منطقة سوسوسفلي، وفي منطقة ناميبي التابعة لأنغولا، ومناطق وودريتز، وحليج والفيس، وسواكوبموند في البلاد الناميبيّة.


يعيش العديد من الحيوانات على هذه الصحراء؛ حيث أنّ معظم الحيوانات التي فيها هي من المفصليات، والحيوانات الصغيرة التي تحتاج إلى القليل من الماء أثناء فترة عيشها في المنطقة، كالظباء، والنعام، والفيلة، والخنافس، والأسود الإفريقيّة.