أين تقع طابا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ١٥ مارس ٢٠١٥
أين تقع طابا

مقدمة

الأماكن السياحيّة في جمهوريّة مصر العربيّة كثيرة ومختلفة، ففيها الكثير من الآثار التاريخية والمعالم الأثرية التي تجذب إليها السياح من كلّ حدب وصوب لرؤيتها فقط كالأهرامات مثلاً. ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، فإنّ هناك بعض المدن التي تطلّ على الساحل والتي يزورها ملايين السياح للاستمتاع بجمال الطبيعة والبحر والشاطئ، ومن هذه المدن "مدينة طابا"، وهي ما سنتحدّث عنه في مقالنا هذا.


مدينة طابا

مدينة طابا هي بلدة مصريّة صغيرة تقع على خليج العقبة على رأسه، وهي تقع بين سلاسل جبلية وهضاب طابا، وبين مياه خليج العقبة، وتعتبر هذه المدينة الصغيرة نقطة جذب للسياح في شمال البلاد كما تقابلها "شرم الشيخ" في الجنوب، وجنوب شبه سيناء، وهي تبتعد عنها ما يقارب مئتين وأربعين كيلو متر.ومما يجدر ذكره أنّ خليج العقبة هذا الذي تطلّ عليه "طابا" من دولة مصر، تطلّ عليه مدينة العقبة في دولة الأردن، و "أم الرشراش" أو ما تسمّى "إيلات" في فلسطين المحتلة.


كما ذكرنا سابقاً فإنّ طابا تعتبر من أهمّ المدن السياحيّة الساحليّة في جمهوريّة مصر العربيّة، حيث إنّها مدينة عريقة تجمع ما بين التاريخ والأصالة والعراقة، ففيها من الآثار ما يعود تاريخه إلى أكثر من خمسة آلاف عام، هذا بالإضافة إلى الحياة البدوية والبريّة التي يعيشها سكان المدينة هذه. أضف إلى ذلك، فإنّ مدينة طابا غنيّة بالحياة الحيوانيّة المائيّة فيها، فهناك الكثير من المرجان الفريد فيها، وكذلك فإنّ مستوى الخدمات الذي تقدّمه المدينة لسياحها الزوّار راقٍ جداً.


من أهم المعالم التاريخيّة

ومن أهم المعالم التاريخيّة في مدينة طابا "المتحف" أو "متحف طابا"، حيث يوجد فيه أكثر من سبعة آلاف تحفة أثريّة تضمّ كل الشعوب والأعراق التي سكنت مصر سواء أكانت من الفراعنة إلى عصرنا الحاليّ. وكذلك فإنّ "الأخدود الملّون" أي الوادي الذي يضيق ممره تدريجياً ويمرّ بين سفحين جبليين رمليين ويتميّز بجمال ألوانه وروعة منظره هو أحد معالم المدينة. كما ويوجد فيها "محمية طابا" وهذه المحمية الرائعة عبارة عن كهوف وممرّات جبليّة ووديان كوادي تير ووادي الزلجة ووادي الصوانة، هذا بالإضافة إلى غناها بأهمّ الثروات الحيوانيّة والنباتيّة الفريدة من نوعها.


شواطئ طابا السياحيّة

ومما لا شكّ فيه أنّ شواطئ طابا السياحيّة تعتبر من أهمّ وأروع معالم المدينة، حيث إنّ الكثير من السياح يذهبون إليها للإستمتاع بجمال البحر وروعة المنظر عدا عن أنّ الغوص هناك يعتبر من أهمّ الوسائل الترفيهية والرياضات التي يفضلها الكثير من السياح، حيث إنّ البحر الأحمر يعرف بغناه بأجمل المرجانات الشعبيّة وألوانها الرائعة، وتعتبر منطقة "مرسي المجابيلا" "والوادي" و "حفرة المضيق"، و "موزة المضيق" من أهمّ أماكن الغوص فيها.

752 مشاهدة