أين تقع طيبة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع طيبة

طيبة

اسم طيبة يُطلق على العديد من الأماكن، وهذه الأماكن تنتشر في عدّة دول عربية، ولربّما كان هذا الاسم منتشراً بهذا الشكل الكبير نظراً لقربه من نفسية الناس، وفيما يلي نذكر أهم المدن والقرى التي أطلق عليها اسم طيبة.


مدن أطلق عليها اسم طيبة

المدينة المنورة في الجزيرة العربية

اسم طيبة أو طيبة الطيبة هو واحد من الأسماء التي تسمت بها المدينة المنورة، والمدينة المنورة هي المدينة التي هاجر إليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وباقي المهاجرين فراراً بدينهم وحياتهم من بطش مجرمي قريش. تقع المدينة المنورة في منطقة الحجاز الواقعة حالياً في المملكة العربية السعودية على بعد حوالي أربعمئة كيلو متر مربّع تقريباً إلى الجهة الشمالية الشرقية من مكة المكرمة.


تعتبر المدينة المنورة ثاني أكثر المدن قدسية بالنسبة للمسلمين بعد مكّة المكرمة وقبل القدس في فلسطين؛ فهي التي تحتوي على المسجد النبوي الشريف، وهي التي عاش فيها رسول الله ودفن، وهي التي احتضنت الأحداث الإسلامية العظيمة التي وقعت زمن بعثة رسول الله، ولهذا نالت مكانةً عظيمة وجليلة جداً بين كافة أتباع الديانة الإسلامية.


الطيبة في فلسطين

هناك في فلسطين قريتان يطلق عليهما اسم الطيبة، الأولى تقع في الشمال الغربي من مدينة جنين على بعد حوالي سبعة عشر كيلو متراً من مركز هذه المدينة. أما الثانية فتقع بالقرب من محافظة رام الله إحدى أهم المحافظات الفلسطينية، والتي وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي في عام ألف وتسعمئة وسبعة وستين ميلادية.


طيبة الإمام في سوريا

طيبة الإمام من المدن السورية التي تتبع إلى حماة بالقرب من ناحية صوران، وتقع فيما يُعرف باسم الريف الشمالي التابع لحماة. تقع طيبة الإمام على بعد ما يقارب الثلاثة كيلو مترات تقريباً إلى الغرب من الطريق الدولي الواصل ما بين حماة وحلب، وعلى بعد ثمانية عشر كيلو متراً إلى الشمال من حماة، وعلى بعد مئة وعشرين كيلو متراً إلى الجنوب من مدينة حلب.


الطيبة في مصر

في مصر هناك طيبة المدينة الفرعونيّة والتي كانت تعتبر واحدةً من العواصم القديمة لمصر، ويُطلق عليها اليوم اسم الأقصر، وتقع على ضفاف نهر النيل، وهي العاصمة لمحافظة الأقصر في الجنوب من مصر، وهناك أيضاً قرية طيبة والتي تتبع لمركز الدلنجات الذي يتبع إلى محافظة البحيرة المصرية.


طيبة في اليونان

طيبة هي مدينة يونانية تقع ضمن المقاطعة المعروفة باسم مقاطعة فيوتيا والتي تتبع من الناحية الإدارية إلى إقليم ستيريا إلاذا؛ حيث تبعد مسافة تقدر بحوالي اثنين وستين كيلو متراً إلى الشمال الغربي من أثينا.


طيبة في لبنان

هي من قرى قضاء بعلبك، التابع لمحافظة بعلبك الهرمل.