أين تقع عمان

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٦ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع عمان

عمان

تقع مدينة عمان في المملكة الأردنيّة الهاشمية، وهي عاصمتها ومركز محافظة العاصمة. تعتبر أكبر المدن في المملكة من حيث عدد السكان والمساحة؛ حيث بلغ عدد سكان مدينة عمان خلال إحصائيات عام 2014 قرابة (3) مليون نسمة، كما أنّها المركز الإداري والتجاري والتعليمي والاقتصادي للأردن، وتستقطب الكثير من الجاليات العربية والغربية والسياح الأوروبيين والعرب خاصّةً من الخليج العربي، نظراً لموقعها المتميّز وكثرة المعالم السياحية والعلاجية الموجودة فيها أو القريبة منها مثل المدرج الروماني وحمامات عفرا وغيرها.


في عام 1921م أصبحت عمان عاصمة إمارة شرق الأردن، ثمّ أصبحت عاصمة الأردن بعد استقلالها في عام 1946م بعد أن كانت تحت الاستعمار البريطاني.


تسميتها

يعود تاريخ عمان إلى الألف السابع ما قبل الميلاد، وتُعدّ من أقدم المدن التي كانت مأهولةً بالسكان حتى يومنا هذا. عمان هي من المدن القديمة والتي تمّت إقامتها على أنقاض مدينة كان يُطلق عليها "ربة عمون" ثمّ بعد ذلك أطلقوا عليها اسم " فيلادلفيا" ثم " عمان" وهي اشتقاقاً من اسم "ربة عمون".


سكانها

تسكن في مدينة عمان حديثاً مجموعات متنوّعة من السكان جاؤوا من مختلف مناطق ومدن المملكة واستوطنوا فيها، والبعض الآخر جاؤوا من فلسطين وسوريا والقوقاز والعراق وغيرها.


موقعها وجغرافيّتها

كانت عمّان محدودةً بسبعة جبال، أمّا في الوقت الحالي فقد تطوّرت وزادت فيها البنيان من كلّ الاتّجاهات حتى وصلت لـ (20) جبلاً، ترتفع أقل جبالها عن مستوى سطح البحر حوالي(750م) وأعلى جبالها ما يقارب (1400م) عن سطح الحبر، تقع في الجنوب منها مدينة العقبة السياحيّة قرابة (360)كم، وتبعد عنها مدينة إربد شمالاً قرابة (90) كم، ويقع بالقرب منها في جهة الغرب نهر الأردن بمسافة (45) كم، وكذلك تبعد عنها مدينة القدس العربيّة المحتلة بمسافة (80) كم غرباً.


تقع أغلبيّة جبال عمان في منطقة عمان الشرقية وجبالها هي: جبل القصور، والجوفة، والتاج، والنزهة، والنصر، والأشرفيّة، بالإضافة لجبل النظيف، والأخضر، وجبل عمان، واللويبدة، والقلعة، والحسين. تتنوّع مدينة عمان من حيث تضاريسها كما يلي:

  • شمال عمان: تتألّف من عدّة جبال متموّجة إلى حد ما مثل: شفا بدران، والجبيهة، وأبو نصير.
  • وسط عمان: وتتميّز هذه المنطقة بأنها عبارة عن مُلتقى للأودية مع سيل عمان القديم، وتمتاز بأوديتها شديدة الانحدار، كما توجد بها طبقات ونتوءات من الصخور البارزة والمتموّجة مثل: منطقة وادي الحدادة، ووادي عبدون، ووادي صقرة.
  • شرق عمان وجنوبها الشرقي: تتميّز هذه البقعة بسطحها المتموّج، كما أنّها من المناطق الصحراوية التي تمتد إلى صحراء الأردن مثل: منطقة القويسمة، وماركا الشمالية والجنوبية.
  • عمان الغربية: ويمتدّ هذا الجزء من المنطقة على جانب غور الأردن مثل : صويلح، والشميساني، وتلاع العلي، وضاحية الرشيد.