أين تقع غزة في فلسطين

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
أين تقع غزة في فلسطين

غزة وموقعها الجغرافي

تعد مدينة غزة من المدن الفلسطينية القديمة التي أطلق عليها العرب غزة هاشم نسبة إلى هاشم بن عبد مناف الذي توفي أثناء عودته من تجارة له ودفن فيها، وتعني كلمة غزة القوي . وتقع غزة جنوب غرب فلسطين وتمتد على شكل شريط ضيّق في المنطقة الجنوبية من سواحل البحر الأبيض المتوسط المجاور لمصر، وهذا الموقع أعطى المنطقة أهميةً كبيرةً منذ القدم، بسبب وقوعه على الطريق التجاري القديم الذي يربط دول شبه الجزيرة العربية بمصر إذ تشكّل حلقة وصل بين مصر والشام.


المناخ

يتميّز مناخ غزة بالاعتدال وذلك نظراً لتأثير البحر المجاور لها على مناخها، بالرغم من الامتداد الصحراوي الملاصق لها والمتمثّل بصحراء النقب، متوسط سقوط الأمطار مناسب لقيام زراعات متعدّدة، حيث تشتهر غزة بزراعة الحمضيات وتصديرها إلى الخارج.


السكان

يقطن مدينة غزه حوالي 400,000 ألف نسمة وتعد غزّة بدورها من أكثر المناطق في العالم كثافة سكانيّة.


التاريخ

تعتبر مدينة غزّة من أهم المدن الفلسطينيّة لأهميتها الاستراتيجية والاقتصادية، حيث سكنها الكنعانيين وبنوا حضارتهم فيها، كما وسيطرت بريطانيا على غزة بعد الحرب العالمية الأولى عام 1917، وفرضت بريطانيا انتدابها على كامل فلسطين إذ اعتبرت جزءاً من أراضي الإمبراطورية العثمانية التي انهزمت مع حليفتها ألمانيا أمام الحلفاء .


غزة من المدن الفلسطينية القديمة التي كانت مأهولة بالسكان، فقد تمّ اكتشاف مقابر تعود إلى الفراعنة، ومساحات من الفسيفساء، ومن المعالم الإسلامية الجامع العمري ومسجد علي بن مروان وغيره من المساجد.


اكتشاف قصور قديمة تدل على أهمية المكان قديماً كما تم اكتشاف كنيسة للروم

748 مشاهدة