أين تقع غواتيمالا

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٨ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
أين تقع غواتيمالا

غواتيمالا

تعتبرغواتيمالا سيتي هي العاصمة الرسميّة لدولة غواتيمالا، واللغة الرسميّة لها فهي اللغة الإسبانيّة، بالإضافة إلى العديد من اللغات الأخرى والتي تتفرّع من لغات المايا الأصليّة، أمّا نظام الحكم فهو جمهوري، مساحة غواتيمالا تقدّر تقريباً بحوالي 109 ألف كيلو متر²، ويقدّر عدد سكانها تقريباً 13 مليون و300 ألف نسمة تقريباً، العملة الرسميّة في هذه الدولة هي الكيتزال.


أين تقع غواتيمالا

غواتيمالا هي من الدول التي تقع في القارة الأمريكيّة المتوسطة، حيث تقع إلى الجنوب والشرق من دولة المكسيك، كما أنّها تقع إلى الجنوب الغربي من دولة بليز، وإلى الشمال الغربي من كل من السلفادور وهندوراس، كما وتطل غواتيمالا على كل من البحر الكاريبي بالإضافة إلى إطلالته على المحيط الهادي.


نظام الحكم في غواتيمالا

تعتبر دولة غواتيمالا واحدة من الجمهوريات الديمقراطيّة الدستوريّة، رئيس البلاد فيها يستلّم مهمّة قيادة الدولة والحكومة، أمّا الحكومة فهي التي تُمثّل السلطة التنفيذيّة، في حين تقع مسؤولية السلطة التشريعيّة على كل من الكونغرس بالإضافة إلى الحكومة، والقضاء في دولة غواتيمالا هو قضاء مستقل عن السلطتين التنفيذيّة والتشريعيّة. إداريّاً قُسِّمت غواتيمالا إلى 22 محافظة إداريّة، وهذه المحافظات الإدارية قُسِّمت هي الأخرى إلى 332 بلديّة.


معالم في غواتيمالا

تعتبر غواتيمالا مقرّاً للعديد من الأماكن الثقافيّة المختلفة والتي منها المكتبات والمتاحف المنتشرة فيها وبشكل كبير، بالإضافة إلى المتاحف التي تضم العديد من الآثار، والمكتبة الوطنيّة، والأرشيف الوطني، وعلم الأجناس، كما وتحتوي هذه الأرض على العديد من التحف التي تعود في أصلها إلى حضارة المايا. كما أنّ هناك ازدهاراً للحركتين الأدبيّة والفنيّة وبشكل كبير في هذه الدولة.


اللغة في غواتيمالا

اللغة في غواتيمالا هي اللغة الإسبانية، حيث تعتبر هذه اللغة هي اللغة الرسميّة فيها، ومع هذا فإنّ هذه اللغة لا تلاقي ذلك الانتشار الواسع والكبير ما بين السكان.


الديانه في غواتيمالا

الديانة في غواتيمالا الأكثر انتشاراً بين السكان هي الديانة المسيحيّة بمذهبها الكاثوليكي، حيث تُقدّر نسبة من يعتنقون هذه الديانة بما بين 50 % إلى 60 %، الديانة الثانية التي تنشتر في غواتيمالا هي الديانة المسيحيّة البروتسانتيّة والتي يقدر عدد معتنقيها بحوالي 40 % تقريباً، هناك أيضاً نسبة من سكان غواتيمالا هم ممن يعتنقون الديانة المسيحية الأرثوذكسية الشرقية، وتقدر نسبتهم بحوالي 3 % من إجمالي عدد السكان تقريباً، هناك أيضاً تواجد للعقائد التي ترجع في أصلها إلى حضارة المايا الأصليّة، حيث تُقدّر نسبة هؤلاء بحوالي 1 % تقريباً من إجمالي عدد السكان تقريباً، بالإضافة لتواجد كل من اليهود والبوذيين، والمسلمين، ومَن لا يعتنقون أيّة ديانة.