أين تقع غينيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٩ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
أين تقع غينيا

غينيا

تقع جمهوريّة غينيا في القسم الغربي من القارّة الأفريقيّة، وكانت في السّابق تعرف باسم غينيا الفرنسيّة إلاّ أنّها اليوم تعرف باسم غينيا كوناكري، وذلك للتمييز بينها وبين غينيا بيساو. إنّ دولة غينيا مقسّمة إداريّاً إلى ثماني مناطق، وفيها 33 محافظة، وأكبر مدنها هي العاصمة كوناكري، والتي تعد المدينة الأهم فيها خاصّة من الناحية التعليميّة والاقتصاديّة والتجاريّة، ويأتي من بعدها عدّة مدن كمدينة لابي، وأيضاً مدينة نزيريكوري ، ومدينة كانكان .


أين تقع غينيا

إنّ غينيا واقعة في السّاحل الغربي للقارة الأفريقيّة، فتحدّها كلّ من سيراليون وليبيريا من الجهة الجنوبيّة، وتحدّها غينيا بيساو والسنغال من الجهة الشماليّة، وأمّا ساحل الحال وجمهوريّة مالي فتحدّاها من الجهة الشرقيّة، ونجد من الجهة الغربيّة يحدّها المحيط الأطلسي الذي تشرف عليه، وتتألّف جمهوريّة غينيا من مناطق طبيعيّة عددها أربعة، وهي غينيا السفلى أو كما تعرف بـغينيا الساحليّة، وأيضاً غينيا العليا والتي تعرف بجبال فوتا جالون ، وغينيا الوسطى وهي منطقة السافانا، وأيضاً غينيا الغابيّة؛ حيث نجد فيها غابات استوائيّة، ونجد تنوّع التضاريس في هذه الدولة، بين سهل منبسط، وساحلي، وبعض التلال، وجبال موجودة في القسم الداخلي من الدولة، أمّا الأحراش والغابات فإنّها تمثّل نصف أراضي البلاد، ولا نجد المراعي فيها والمروج إلاّ بما يقارب خمس مساحتها.


مساحة غينيا

تبلغ مساحة جمهوريّة غينيا 246.000 كم مربّع؛ حيث تمتدّ بشكل قوس هلال مشكّلةً هذه الجمهوريّة، وعدد سكّانها يتجاوز عشرة مليون نسمة، أمّا العاصمة في هذه الدولة فهي مدينة كوناكري . يعتبر مناخ هذه الدولة استوائيّاً، حيث نجد أمطارها غزيرة في الغابات وأيضاً في الساحل وخاصّة في فصل الصيف، فهو طقس يختلف من منطقة لأخرى، إذ إنّه يعتبر في منطقة الغابات مناخاً شبه استوائياً .


سكان غينيا

في غينيا أعراق مختلفة ومتعدّدة، فنجد فيها الفلانيين والّذين يشكّلون الغالبية العظمى للبلاد؛ حيث تصل نسبتهم إلى 40 % من سكّانها، ومن بعدهم يأتي المالنكي ، ثمّ الصوصو ، وغيرها من الأعراق التي تبلغ في مجملها 24 مجموعة. كما أن أكثر حرفة يعمل فيها أهل غينيا هي الزراعة؛ حيث يزرعون الكاكاو وأيضاً البنّ ؛ لتكوّن أكثر أرباح البلاد الماديّة من حاصلات هاتين الزراعتين، ونجد أيضاً اهتمام أهلها بزراعة النّخيل.


نهر النيجر في غينيا

في غينيا نهر معروف هو نهر النيجر ؛ حيث ينبع من مرتفعات هذه الدولة في القسم الجنوبي الشرقي منها. لقد كانت جمهوريّة غينيا فيما مضى تابعة لإمبراطوريّة غانا؛ حيث كانت جزءاً منها، إلاّ أنّها قد استعمرت من قِبَل الفرنسيّين وأصبحت مستعمرةً تابعة لفرنسا، وكان ذلك عام 1849 م، وبقيت على هذا الحال حتى عام 1958م حينما استقلّت عن فرنسا .