أين تقع فالنسيا

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ١٨ مارس ٢٠١٥
أين تقع فالنسيا

تُعتبر فالنسيا إحدى أشهر المدن الإسبانية وأشهر المدن في العالم، وتتواجد فالنسيا في دولة إسبانيا، حيث تقع هذه المدينة على ضفة نهر التوريا والذي بدوره يقع بشكل محدّد على الجزء الغربي من البحر الأبيض المتوسط وهي ثالث أكبر المدن الإسبانية بعد مدينتي مدريد وبرشلونة. وتالياً يُسعدنا أعزائي القراء أن نقدّم لكم في هذا المقال بعض عن المعلومات عن مدينة فلنسيا.


التسمية

اسم المدينة فلنسيا مشتق من الكلمة اللاتينيّة فالنتيا والتي تعني القوّة أو الشجاعة، وتمّ تسميتها بهذا الاسم بعد أن أظهر الجنود الرومان شجعاتهم في الحروب، ومن هذا المنطلق تمّ تسمية المدينة بالقوّة أو الشجاعة. وفي فترة الحكم الإسلامي للدولة الإسبانية أُُطلق على المدينة اسم مدينة الطرب وتمّ ترجمتها إلى مدينة التراب أيضاً، والترجمة الحاليّة لمدينة فلنسيا باللغة العربية هي بلنسية. تأسست المدينة في العصر الروماني في سنة 132 قبل الميلاد.


السكان واللغة

فلنسيا هي ثالث أكبر المدن الإسبانية وهي المدينة الرابعة والعشرين من حيث تعداد السكان في دول الاتحاد الأوروبي، إذ يبلغ عدد سكان المدينة 809,267 نسمة على الرغم من المحدودية الإدارية للمدينة على مساحة 134.6 كيلومتر مربع. وبين العامي 2007 و2008 ازداد التعداد السكاني من أصول أجنبية بنحو 14% وخاصّة المواليد التابعة أصولهم للأصل الإيطالي، البوليفي والروماني. ويتحدّث سكّان مدينة فلنسيا اللغة الخاصّة بهم، وهي اللغة الفلنسيّة بالإضافة إلى اللغة الإسبانيّة وهي اللغة الرسميّة في دولة إسبانيا.


أشهر أصناف الطعام

هناك مجموعة من الأطباق أو المأكولات الشهيرة في المدينة الإسبانية فلنسيا منها:

  • طبق البايلا (Paella)، وهو طبق إسباني شهير يُقدّم بشكل بارد، ويحتوي هذا الطبق على أرز أبيض أو بني، ويُضاف له الدجاج، ونوع من الخضروات الموجودة في المدينة.
  • طبق الفرتونز (Fartons )، وهو عبارة عن حلوى إسبانيّة مصنوعة من الطحين، والسكر، والبيض، وتُقدم بالعادة مع المشروبات الساخنة مثل الشوكلاتة الساخنة والقهوة.
  • طبق البونيلو، وهو عبارة عن حلوى تشبه الخبز في شكلها يتم تصنيعها بنفس طريقة تصنيع الخبز ولكن مع إضافة البيض عليها، ومن ثمّ يتم قليها بالزيت ووضع السكر المطحون فوقها.
  • طبق الأومليت الإسباني، وهو طبق إسباني شهير وهو عبارة عن بيض مخفوق مع البطاطا، ويُمكن إضافة كل من البصل والخضروات لهذا الطبق، ويُقدم إما بارداً أو ساخناً، كما أنه يُقدّم كطبق رئيسي أو نوع من أنواع المٌقبلات.


السياحة

لقد تطوّرت المدينة من حيث السياحة في منتصف التسعينات من القرن الماضي، إذ أصبحت المدينة واحدة من أجمل وأهم المدن السياحيّة في العالم وذلك بسبب تطوّرها الصناعي وإنشاء العديد من المناطق السياحيّة فيها. كما وتعد مدينة ثقافية وتراثيّة مهمة، ومدينة استثمارية وتجاريّة مهمة أيضاً.