أين تقع قبرص

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
أين تقع قبرص

قبرص

قبرص هي جزيرة تقع قريباً من دولة تركيا، قد نسمع عنها كثيراً ويزورها الكثير من السيّاح. تعود تسمية قبرص بهذا الاسم لشهرتها بالنحاس ووجود كميات وفيرة منه في البلاد، وهي الجزيرة الثالثة في منطقة البحر الأبيض المتوسط من حيث المساحة وعدد السكان بعد جزيرة صقلية، وجزيرة سردينيا، وتبلغ مساحة الجزيرة ما يزيد عن تسعة آلاف كيلو متر مربع. وفي البلاد سلسلتان كبيرتان من الجبال، وهي سلسلة جبال ترودس و بينتاداكتيلوس، وفيها أيضاً سهول، أمّا مناخها فهو معتدل ماطر شتاء، وحارّ صيفاً.


قبرص

جمهوريّة قبرص هي دولة على شكل جزيرة تقع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوّسط، وهي تقع في شرق هذا البحر، وهي تقع تحديداً في الجنوب الشرقيّ لقارة أوروبا، والشمال الغربيّ لقارة آسيا، وقد نالت استقلالها عن بريطانيا العظمى في عام 1960م، وأعلن قيامها كدولة مستقلة عن تركيا في عام 1983م.


سكان قبرص

سكان البلاد هذه متنوعة عرقياً، ولغوياً، ودينياً، وسياسياً، ففيها قسم ينتمي إلى اليونان، وقسم ينتمي إلى تركيا. أمّا اللغات السائدة في البلاد ففيها اللغة اليونانية في جنوب البلاد، واللغة التركية في شمالها. وأيضاً اللغة الإنجليزيّة، وكذلك الأمر يختلف من حيث الديانة، ففيها سكان البلاد اليونان الذين يدينون بالديانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة، وسكان البلاد الأتراك فإنّهم يدينون بالإسلام.


مدن تابعة لقبرص

عاصمة البلاد والمدينة الأكبر فيها هي مدينة نيقوسيا وهي المدينة الأكبر عمراً في البلاد وتقع في وسط الجزيرة، ومن أشهر معالمها الأثرية بوابة فاما جوستا. وأيضاً تأتي مدينة ليماسول في المرتبة الثانية، ثمّ لارنكا في المرتبة الثالثة، كما ويوجد فيها أيضاً مدينة بافوس، ومدينة فاماغوستا، وكيرينيا، وهي كلّها تقع في الجزء اليونانيّ من البلاد، إلًا عاصمة البلاد التي تقع في الجزء التركيّ. ومن الناحية الاقتصادية فإنّ المنطقة اليونانيّة في الأفضل والأغنى من البلاد، وفيها استقرار أكثر من نظيرها التركيّ. فيها أيضاً جبال ترودس والتي تعتبر من أجمل مناظر الطبيعة في العالم.


الاقتصاد في قبرص

وتعتبر الزراعة قطاع مهم في البلاد، لكن قطاع الخدمات هو الأفضل، ومن أهم الصناعات التي تنتجها وتشتهر بها الصناعات الغذائيّة، والمواد الكيميائيّة، والمنتوجات المعدنيّة، والخشب، والسياحة. وأمّا من أهم ما تصدره لخارج البلاد الحمضيات، والعنب، وكذلك الإسمنت، والأحذية، والنبيذ. وهي تشتهر بأفضل أنواع الجبن جبن الحلّوم، وتصدّر كميات كبيرة من البطاطس، والحمضيات، وهي شريكة أساسية لبريطانيا، وتركيا، وأمريكا، واليونان، وسوريا، وروسيا، وغيرها.